دفاتر المخبر
Volume 10, Numéro 1, Pages 7-30
2015-01-06

دور معلمات رياض الأطفال في تقديم الإرشاد للطفل (دراسة تطبيقية على رياض الاطفال بمحلية جبل اولياء)

الكاتب : نجده محمد عبد الرحيم جدي . آمنه صالح الطاهر محاضر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور معلمات الرياض فى الارشاد الاسرى للطفل. تكونت عينة الدراسة من (245) من معلمات ومديرات رياض الاطفال، بمحلية جبل اولياء ولاية الخرطوم وزعت عليهن استبانة أحتوت على (53) عبارة روعي فيها أن تتميز بالدقة والوضوح في تحديد الأداء المرغوب وأن تكون قصيرة وواضحة المعنى وأن تصف مكوناً واحداً من السلوك. استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) واختبار (مان وتني) لعينتين مستقلتين واختبار اقل فرق معنوى LSD لمعرفة معنوية الفروق بين المتوسطات وتحليل التباين الاحادى لمعرفة الفروق بين المتغيرات. وقد توصلت إلى عدة نتائج كشفت عن عدم وجود فروق معنوية بين المعلمات والمديرات والمديرات فى محور اقامة علاقات جيدة مع الاسرة تبعا للوظيفة، إضافة إلى ننائج أحرة سطرت وفق أهداف الدراسة

الكلمات المفتاحية

معلمات - رياض الأطفال - الإرشاد للطفل