مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 92-114
2019-06-01

دور رياض الاطفال في تنمية القيم الاجتماعية لدى اطفال الرياض من عمر 4 الى 6 اعوام من وجهة نظر معلمات الرياض

الكاتب : حسين حسين زيدان .

الملخص

يهدف البحث الحالي الى الكشف عن مستوى تنمية الرياض للقيم الاجتماعية لدى الاطفال ، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية القيم الاجتماعية وفق متغير الجنس، وتحديد ابرز القيم الاجتماعية التي تنميها رياض الاطفال ، وقد قام الباحث ببناء اداة لقياس القيم مكونة من (22) عبارة تم عرضها على محكمين في تخصص العلوم التربوية والنفسية الاجتماعية ، وقد تم اختيار (100) من معلمات رياض الاطفال – المديرية العامة لتربية ديالى، وتم تحليل الفقرات من خلال اسلوبي القوة التميزية وعلاقة الفقرة بالمجموع الكلي ، وتم استخدام الحقيبة الاحصائية (spss) ، واظهرت النتائج وجود مستوى جيد من التنمية للقيم الاجتماعية لاطفال في مؤسسات الرياض، واظهرت النتائج ان مستوى التنمية لدى الذكور اكبر من الاناث، وتوصلت النتائج الى تحديد عدد من القيم الاجتماعية التي تعتبر من اهم القيم التي تنميها رياض الاطفال، وتوصل الباحث لعدد من التوصيات منها اعداد دورات لمعلمات الرياض في تنمية القيم الاجتماعية لدى اطفال الرياض من خلال الانشطة التي تقدمها لهم ، ايضا وضع الباحث عدد من المقترحات منها بناء برنامج ارشادي لتنمية القيم الجمالية لدى اطفال الرياض.

الكلمات المفتاحية

رياض الاطفال، القيم الاجتماعية ، تنمية القيم، المعلمات