مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 403-424
2022-06-09

استراتيجيات القراءة النموذجية للنص الأدبي بين البيداغوجيا وعلم النفس.

الكاتب : بن عاشور العربي .

الملخص

يشكل النص الأدبي أحد المرتكزات الفنية والأدبية التي ينطلق منها المعلم في بناء الجسور التي تقوم عليها العملية التعليمية التعلمية، وتحقيق المبتغى مرهون بمدى ما يمتلكه من مهارات إلقائية نراها ضروربة في تحقيق النفع الذي يحصل عليه المتعلم بأن يصل إلى فهم مدلول النص بنسبة كبيرة، ولن يتحقق ذلك ما لم تكن استراتيجيات القراءة النموذجية والمتمثلة تقنيات الإلقاء مأخوذة في الحسبان كي تنفذ إلى أعماق النفس فتصيب الغرض وتحقق الهدف. The literary text is one of the technical and literary foundations from which the teacher builds bridges on which the teaching-learning process is based. The achievement of the desired depends on the extent of the recitation skills he possesses, that we consider necessary to achieve the advantage that the learner obtains by acquiring a high percentage of understanding of the meaning of the text, and it will not be achieved, unless the typical reading strategies, represented by the techniques of recitation, are taken into account in order to penetrate deep into the soul, so that the goal is achieved and the goal is achieved.

الكلمات المفتاحية

النص الأدبي، التعليمية، التعلمية، الإلقاء، أثر نفسي