افاق فكرية
Volume 10, Numéro 1, Pages 160-173
2022-05-05

القراءة السوسيولوجية للنص الأدبي بين الفني والإيديولوجي في النقد المغاربي المعاصر

الكاتب : عمير عنترة .

الملخص

تعددت آراء النقاد المعاصرين تجاه النص الأدبي وعلاقته بالمجتمع بتعدد المناهج النقدية المعاصرة ولما كان من المستحيل فصل هذه النصوص عن الظروف التي تساهم في إنتاجها،ولا يمكن عزلها عن محيطها الاجتماعي والأحداث التاريخية المرافقة لها،ظهرت مناهج أخرى تتناول النصوص الأدبية كبنية لغوية مغلقة وتربطها بالبنية الاجتماعية والتاريخية التي أنتجت فيها في الوقت ذاته،كالبنيوية التكوينية وحوارية ميخائيل باختين،كونهما يتجاوزان المنهج البنيوي ونظره للنصوص الأدبية من زاوية واحدة،وعليه تهدف هذه المقالة إلى دراسة القراءة السوسيولوجية للنص الأدبي اعتمادا على البنيوية التكوينية وحوارية ميخائيل باختين Mikhail.Baktineوذلك من منظور النقاد المعاصرين المغاربة، ومحاولة الكشف عما يمده المجتمع من أنساق مضمرة للنصوص الأدبية تزيد من فنونيتها وجمالها، والسؤال ما الجديد الذي قدموه عن النص الأدبي بقراءتهم الحديثة ؟ وما إذا كان المنهج البنيوي التكويني وحده كاف للوصول إلى الكشف عن هذه العلاقة،أم أنه قاصر بظهور حوارية ميخائيل باختين Mikhail.Baktine؟ ،وهذا بعد تحديد علاقة الأدب بالإيديولوجيا،ووظائف الأدب الذي يعتبر في النقد المعاصر رسالة خضعت لتغيرات كثيرة بتغير أوضاع المجتمع مثل الرواية كجنس أدبي عامة والرواية البورجوازية على وجه الخصوص.

الكلمات المفتاحية

الأدب والإيديولوجيا، البنيوية التكوينية، مرآة، النقاد المغاربة ،حوارية باختين.