مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 12, Numéro 1, Pages 84-98
2022-06-05

دور الأسرة في تعليم الفرد سلوكيات احترام البيئة

الكاتب : بن قطيب عائشة .

الملخص

تعتبر الأسرة أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية المساهمة في تشكيل الوعي البيئي لدى الطفل بطرق متنوعة. ومنه، تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الأسرة في تعليم الفرد سلوكيات احترام البيئة. أجريت الدراسة على عينة حجمها 80 فرد (رب أسرة) من مدينة تيبازة ممن يترددون على البيئة السياحية للاستراحة والاستهلاك مع احترام المحيط. تم الاعتماد على تقنيات الاستبيان، الملاحظة والمقابلة كأدوات لجمع المعطيات، وتوظيف المنهج الوصفي، واستخدام المقاربة الوظيفية، الديالكتية والحتمية. أكدت النتائج أن اكتساب القيم الثقافية، الاحترام، المسؤولية والمواطنة تتم من خلال التواصل، العادة والتكيف. كما أكد أغلبية المبحوثين (62,5%) أن المحافظة على البيئة هي عادة من عادات المواطنين في المنطقة. Abstract: The family is the most important institution of socialization contributes to forming of environmental awareness the child in multiple methods. The study aims to highlight the role of the family in teaching the individual behaviors to respect the environment. Estimated sample size is 80 people (heads of a family) from the city of Tipasa. The questionnaire, observation, interview techniques were relied for data collection, and the descriptive approach, the functional, dialectical and deterministic approach. The results confirmed that the acquisition of cultural values, respect, responsibility and citizenship takes place through communication, habit and adaptation. The majority of respondents (62,5%) also confirmed that preserving the environment is a habit of citizens in the region

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأسرة، التنشئة الاجتماعية، الوعي البيئي، التعليم، الاحترام، المواطنة الايكولوجية Keywords: family, Socialization, Environmental awareness, Teaching, Respect, Eco-citizenship