دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 189-202
2021-06-16

من فهم الفرد إلي إستراتيجية الفرد: قراءات في سوسيولوجيا الواقع التربوي والتعليمي عند ريمون بودون

الكاتب : بواب رضوان .

الملخص

: قدمت الفردانية المنهجية العديد من الإضافات لفهم و دراسة الشأن الاجتماعي و التربوي و أضحت مرجعا لكثير من الأبحاث والدراسات السوسيولوجية التي أثبتت جدواها بالنظر إلى نتائجها التي تقدمها على المستوى الميكرو-سوسيولوجي مقارنة بالمقاربات الماكرو-سوسيولوجي، حيث أتت بمفاهيم جديدة جعلت الفرد يحتل مكانة مهمة في التحليل السوسيولوجي التربوي، فهو كفاعل هو أساس تشكيل وفهم الظواهر الاجتماعية والتربوية وتحليل هذه الأخيرة يكون بفهم معنى السلوكيات الفردية لهؤلاء الفاعلين،هذا الفهم يرتبط بالاستراتيجيات أو الخيارات العقلانية لكل واحد منهم في الحياة التربوية و التعليمية التي يكون لها امتدادات لصيقة بالوضع أو الأصل الاجتماعي لهؤلاء الفاعلين . الكلمات المفتاحية :المنهجية الفردانية ، الفرد ،التحليل الفعلاني ، الأصل العائلي، الإستراتيجية ، الطموح عند المتعلم . Abstract: Methodological individuality has provided many additions to the understanding and study of social and educational issues and has become a reference for many sociological researches and studies that have proved useful in view of their results at the micro-sociological level compared to macro-sociological approaches. An important place in the sociological educational analysis, as an actor is the basis of the formation and understanding of social phenomena and educational analysis of the latter is to understand the meaning of individual behaviors of these actors, this understanding is linked to strategies or rational choices for each of them in Educational and educational life of which have extensions closely the situation or social origin of these factors. Keywords: individual methodology, individual, functional analysis, family origin, strategy, learner ambition

الكلمات المفتاحية

الفرد-التحليل الفعلاني- الاصل الاجتماعي-الاستراتيجية-الطم ; ح-المنهج الفرداني