مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 36, Numéro 1, Pages 642-681
2022-05-10

الأتمتة في اكتساب اللغة الثانية؛ المفهوم والمراحل والخصائص

الكاتب : صنوبر بوخميس . بن يونس شهرزاد .

الملخص

تسعى معظم المنظومات التّعليمية للّغات في مختلف المجتمعات لتطوير برامجها ومناهجها التعليمية، ولا يتأتى لها ذلك إلا من خلال الاطّلاع والاستفادة من مختلف البحوث والدراسات المستجدة في مختلف المجالات ذات الصلة، وتعدّ الأتمتة في اكتساب اللّغة الثانية من بين هذه المجالات المستحدثة في دراسات تعليم اللّغات الثانية خاصّة، وتبرز أهميتها أنّها تبحث في مراحل تطور اكتساب المعارف اللغوية لدى المتعلم؛ انطلاقا من المرحلة التصريحية الأولية، مرورا بالمرحلة الإجرائية الضمنية، وصولا إلى المرحلة المؤتمتة المثالية، ويسعى هذا البحث إلى تناول هذا الموضوع محاولا الغوص في مفاهيم؛ ومراحل؛ وخصائص الأتمتة في اكتساب اللغة الثانية، وتقديمها للقارئ والدارس العربي في شكل ميسور ومفهوم. Most of the educational systems for languages in different societies seek to develop their educational programs and curricula, and this can only be achieved by being informed and benefiting from various new research and studies in various related fields, and automaticity in second language acquisition is among these new areas in studies of second language education especially And its importance highlights that it researches the stages of development of the learner's acquisition of language knowledge. Starting from the initial declarative stage, through the implicit procedural stage, to the ideal automated stage, this research seeks to address this topic, trying to delve into concepts; And stages; And the characteristics of automaticity in the acquisition of the second language, and to present it to the Arabic reader and student in an accessible and understandable form.

الكلمات المفتاحية

مفهوم الأتمتة – خصائص الأتمتة – اكتساب اللغة الثانية – الممارسة – المعرفة المؤتمتة. ; Automation concept ; Automation characteristics ; Second language acquisition; Practice; Automated knowledge.