اللّغة العربية
Volume 24, Numéro 1, Pages 169-186
2022-03-31

الأدَاءَاتُ الشَّفهِيَّة وأثَرُهَا فيْ تَرسِيْخِ المَلَكَةِ اللُغَويَّة لَدَى تَلامِيذ الطّور الثَّانَوي -السَّنَة الأُولى أُنموذَجًا-

الكاتب : محمد الأمين هراكي .

الملخص

ملخص: لجأت المدرسة الجزائريّة في السّنوات الأخيرة إلى إصلاحات عميقة في مناهج تعليم اللغة العربية، أخذ فيها الجانب الشفهي حيزا أكبر من الذي كان عليه في المناهج السابقة، مستدركة بذلك أن اللّغة إنّما هي في الأصل أصوات تُلفظ وبها يتم التواصل قبل أن تأخذ صورة الحروف وبها تُحرر، وهذا التوجه نلحظه بوضوح خاصة في الطورين الابتدائي والمتوسط من خلال مساري فهم المنطوق وفهم المكتوب، فإذا كان هذا الحال في الطورين السابقين فهل نجد المسار نفسَه في تعليميّة اللّغة العربيّة وآدابها في المرحلة الثانوية ؟، وما أثرُ المشافهة في ترسيخ الملكة اللغوية لدى تلاميذ الطور الثانوي؟ وعليه فدراستنا تهدف إلى الكشف عن أهمية المشافهة في ترسيخ الملكة اللغوية لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي – أنموذجا- وهذا بالتركيز على تشخيص واقع تدريس أنشطة المادة ومضمون الكتاب المدرسي المعتمد، وما تحمله من آليات تواصلية. الكلمات الدالة: المشافهة; الترسيخ; الملكة اللغوية; الطور الثانوي Abstract: In th latest years, the Algerian school has taken serious step to follow new strategy in reformulating the programmes of Arabic language teaching. In such process language specialists has given the priority to the oral side because they finaly reconsidered its importance to learn the language. In doing so , they deduced that language is originally no more than pronounced sounds used to communicate between people long before it has been transformed into written letters. And this theory could be highly detected in both primary and middle levels through the ways of understanding both of what is oral and written. So, what about the ways of learning Arabic languange among secondary school students. Thus, this study will be focusing on the importance of orality in learning Arabic Languane among students of high schools ; 1st year as case study. In so doing, we are going to give priority to the way teaching oral activities included in the school book. Key words: Orality; Inquiring languag;Llingustic Competence ; Secondary School.

الكلمات المفتاحية

المشافهة ; الملكة