Aleph
Volume 8, Numéro 2, Pages 509-520

أَثَرُ المُشَافَهَةِ فِي تَنْمِيَةِ المَهَارَاتِ اللُّغَوِيَّةِ لَدَى تَلامِيذِ الطَّوْرِ الثَّانَوِي -السَّنَةُ الثَّانِيَةُ أنمُوذَجًا-

الكاتب : هراكي محمد الأمين .

الملخص

ملخّص لجأت المدرسة الجزائريّة في السّنوات الأخيرة إلى إصلاحات عميقة في مناهج تعليم اللغة العربية، أخذ فيها الجانب الشفهي حيزا أكبر من الذي كان عليه في المناهج السابقة، مستدركة بذلك أن اللّغة إنّما هي في الأصل أصوات تُلفظ وبها يتم التواصل قبل أن تأخذ صورة الحروف وبها تُحرر، وهذا التوجه نلحظه بوضوح خاصة في الطورين الابتدائي والمتوسط من خلال مساري فهم المنطوق وفهم المكتوب، فإذا كان هذا الحال في الطورين السابقين فهل نجد المسار نفسَه في تعليميّة اللّغة العربيّة وآدابها في المرحلة الثانوية ؟، وما أثرُ المشافهة في تنمية الملكة اللغوية لدى تلاميذ الطور الثانوي؟ وعليه فدراستنا تهدف إلى الكشف عن أهمية المشافهة في ترسيخ الملكة اللغوية لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي لشعبة الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية – أنموذجا-، وهذا بالتركيز على تشخيص واقع تدريس أنشطة المادة ومضمون الكتاب المدرسي المعتمد. الكلمات المفتاحيّة المشافهة، الملكة اللغوية، الطور الثانوي. Résumé Dans les dernières années, l’école algerérienne a suivi des reformes profondes dans les méthodes se l’enseingnement de la langue arabe où l’oral a pris une grande partie contrairement aux ancienne méthodes,en prenant en compte que la langue est d’origine des sons qui se prononcent qui nous permet de communiquer avant qu’elle prenne la forme des lettres qui se transcrivent. Cette tendance apparait clairement et notamment dans le cycle primaire et moyen dans la compréhension de l’orale et de l’écrit. Est-ce que c’est le mêcas dans la didactique de la langue arabe et ses lettres dans le cucle secondaire ? et quel est le rôle st l’effet de l’oral ans la mémorisation de la compétence linguistique des apprenants du cycle secondaire. Mots clés Orale, compétence linguistique, mémorisation, cycle secondaire. Abstract In th latest years, the Algerian school has taken serious step to follow new strategy in reformulating the programmes of Arabic language teaching. In such process language specialists has given the priority to the oral side because they finaly reconsidered its importance to learn the language. In doing so , they deduced that language is originally no more than pronounced sounds used to communicate between people long before it has been transformed into written letters. And this theory could be highly detected in both primary and middle levels through the ways of understanding both of what is oral and written. So, what about the ways of learning Arabic languange among secondary school students. Thus, this study will be focusing on the importance of orality in learning Arabic Languane among students of high schools ; 2nd year as case study. In so doing, we are going to give priority to the way teaching oral activities included in the school book. Keywords Orality, Inquiring languag, lingustic competence, Secondary school.

الكلمات المفتاحية

المشافهة ; الملكة اللغ ; ية ; الط ; ر ; الثان ; ي