مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 4, Pages 102-121
2017-12-01

العَوامل المُؤدِّيَّة إلى ظَاهرةِ التَّسرُّب الدِّراسيِّ لدى تلميذات الحلقة الأُولى من التَّعليم الأَساسيِّ في مدارس كُوتْ دِيفُوار

الكاتب : سيسي أحَانَدو .

الملخص

قصدت الدِّراسة إلى التَّعرُّف على أهمِّ العوامل التَّعليميَّة والاجتماعيَّة والاقتصاديَّة المؤدِّيَّة إلى التَّسرُّب الدِّراسيّ لدى تلميذات الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسيّ في كُوت دِيفُوار من وجهة نظر مديري المدارس ومعلّميها، وتكوَّنت عينة الدِّراسة من (173) فردًا، (142) معلِّمًا و(31) مديرًا من المجتمع الأصليّ للدّراسة خلال الفصل الدِّراسيّ الثَّاني من العام الدّراسيّ: 2016-2017، واستخدمت الدِّراسة المنهج الوصفيَّ المسحيَّ عن طريق الاستبانة التي تضمَّنت (40) فقرة موزَّعة على ثلاثة محاور، وتوصلت الدِّراسة إلى أنَّ أهمَّ العوامل المؤدِّيَّة إلى التَّسرُّب لدى التّلميذات، يتمثَّل أبرزها في ضعف الإرشاد والتَّوجيه التَّعليميّ، والرُّسوب المتكرّر للتِّلميذة في المدرسة، وضعف التَّواصل المستمرّ بين المدرسة والأسرة، والزَّواج المبكِّر للفتاة، وضعف المردود الاقتصاديّ والماديّ للأسرة، وأوصت الدِّراسة بوضع جهاز إداريّ متخصّص في الإرشاد والتَّوجيه التَّعليميّ للتِّلميذة في المدرسة.

الكلمات المفتاحية

التَّسرُّب الدِّراسيّ؛ التِّلميذات؛ التَّعليم الأساسيّ؛ كُوتْ دِيفُوار.