اللسانيات والترجمة
Volume 1, Numéro 1, Pages 44-56
2021-06-17

تعليميّة المصطلح العلمي في الدرس الجامعي -الواقع والآفاق-

الكاتب : ربيحة عداد .

الملخص

اهتم العديد من الدارسين بما فيهم الغرب والعرب منذ القديم بالدراسات المصطلحية اهتماما واسعا نظرا لمكانة المصطلح وأهميته ، إذ يعتبر السند الأساسي لمختلف العلوم سواء أكانت الدراسات أدبية أو علمية أو نقدية ونذكر منها على سبيل المثال اللسانيات ، حيث أصبحت مشكلة المصطلح اللساني والعلمي تشغل العديد من اللسانيين. وبالرغم من أن المصطلح هو الضامن الوحيد لنشأة العلوم وتطويرها وذلك منذ صدور كتاب " دروس في اللسانيات العامة" لدى سوسير ، هذا الكتاب الذي أحدث ضجة كبيرة بمعالجته للدرس اللساني والمصطلح بالأخص إلا أننا نجد نقصا فادحا في بناء لغة الباحث ،خاصة في الوسط الجامعي وذلك ما يؤرقه في كتابة بحثه العلمي. وسنسعى في هذه الورقة البحثية إلى توضيح تعليمية المصطلح العلمي انطلاقا من طرح الإشكاليات الآتية: - ما هي طرق تدريس أو تعليم المصطلح في الجامعة الجزائرية ؟ - كيف يساعد المصطلح في تفعيل لغة البحث العلمي ؟ Since ancient times, many scholars, including the West and the Arabs, have paid wide attention to terminological studies due to the status and importance of the term, as it is the primary support for various sciences, whether literary, scientific or critical studies. Although the term is the only guarantor for the emergence and development of sciences since the publication of Saussure’s book “Lessons in General Linguistics,” this book that caused a great stir by treating the linguistic lesson and the term in particular, we find a severe deficiency in the construction of the researcher’s language, especially in the university community, and this is what It bothers him in writing his scientific research. In this research paper, we will seek to clarify the teaching of the scientific term by posing the following problems: What are the methods of teaching or teaching the term at the Algerian University? How does the term help in activating the language of scientific research?

الكلمات المفتاحية

المصطلح ، التعليمية ، اللغة ،البحث العلمي . term, educational, language, scientific research.