مجلة البحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 2, Pages 51-62
2008-06-01

الدرس البلاغي الحديث .. الواقع والآفاق « المرحلة الثانوية أنموذجا »

الكاتب : البشير مناعي .

الملخص

لقد حرص القائمون على مناهج اللغة العربية في المدرسة الجزائرية على وضع لبنات حديثة للدرس البلاغي، تتلاءم مع توجهات المناهج المعاصرة التي تؤكّد على وجوب إرساء قواعد صحيحة وأسس متينة للمقاربة بالكفاءات ؛ منطلقهم في ذلك مبدءان : التيسير والنجاعة، غير أن ذلك لم يمنع من وجود ثغرات في هذا البناء . وقد انطلقنا في هذه المقاربة من كتاب السنة الثانية ثانوي ـ فرع الأدب والفلسفة ـ كأنموذج للدراسة . Résumé : Les experts qui l'ont établi les méthodologies de langue arabe dans les écoles Algériennes sont toujours éveillés à mettre des jalons modernes à la leçon rhétorique correspondant aux orientations des méthodologies contemporaines confirmant à la nécessité d'établir des règles correctes aux approches par compétences,en comptant sur deux principes : la facilitation et l'utilité . mais cela n'empêche plus d'existence de quelques lacunes en cette construction . Cette approche se base sur le livre de deuxième année secondaire bronche : la littérature et la philosophie – comme un model d'étude .

الكلمات المفتاحية

درس بلاغي - مناهج اللغة العربية - مناهج معاصرة - مرحلة ثانوية.