مجلة دراسات اجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 37-52
2018-12-30

استراتيجيات تخطيط وادارة الحملات التسويقية في شبكات التواصل الاجتماعي دراسة ميدانية على عينة من دارسي الاعلام بالكلية الاماراتية الكندية الجامعية

الكاتب : السر علي سعد محمد .

الملخص

بالقدر الذي شكلت فيه شبكات التواصل الاجتماعي مساحات واسعة لقطاع الاعمال، في ترويج وتسويق الخدمات/ والمنتجات، لا تزال الفجوة كيرة بين التطبيقات والبرمجيات التي تقوم عليها شبكات التواصل الاجتماعي واتصال قطاع الاعمال للاستفادة من هذه التطبيقات، وذلك لارتباط هذه التطبيقات باطراف ومتغيرات اخرى في قمتها موثوقية تداول المعلومات في شبكة طبيعتها حرية التداول وتجهيل المصادر، مما يجعل ضرورة تحسس ال كيفية التي تبنى بها الاستراتيجيات التسويقية وادارتها، وهو التساؤل الذي تتشكل منه مشكلة الدراسة " استراتيجيات تخطيط وادارة الحملات التسويقية في شبكات التواصل الاجتماعي". تجيب هذه الدراسة على تساؤل رئيس عن الاستراتيجيات الجديثة للتسويق في الشبكات الاجتماعية، عبر طرح مجموعة من الاسئلة ، في سعي لابراز اهداف اتصال قطاع الاعمال بشبكات التواصل الاجتماعي، فضلا عن نظرتهم الاستراتيجية في توظيف الفرص التي توفرها هذه الشبكات. ومن ابرز النتائج التي خلصت اليها الدراسة ان %81من العينة يرون وجود منصات متعددة في شبكات التواصل الاجتماعي تمثل افضلية في التسويق الال كتروني، ويعتقد %89ان الرابط التشعيبي يوازي بناء العلامة التجارية في الحملات التقليدية، %95يعتقدون ان المحتوى لا يزال يمثل اهمية عالية عند التخطيط للحملات التسويقية في شبكات التواصل الاجتماعي. واقترحت الورقة تشجيع المستخدمين على بناء استراتيجيات تقوم على قراءة السوق والتنافس مع مراعاة اخلاقيات العرض والمنافسة الشريفة التي لا تضير بالمستخدم، وتشجيع تعدد الوسائل والمنصات وتسخيرها في التخطيط للحملات التسويقية وادارتها، الى جانب توسيع الانتشار الايجابي الذي يقوم على مبدأ التفاعلية بين المستخدمين والناشرين. Referring to the extent to which social networks have formed large areas of the business sector in the promotion and marketing of services/products, the gap remains between the applications and software on which the social networks and the business sector interact to benefit from these applications. Its top is the reliability of the circulation of information in the network of nature, the freedom of trading and the ignorance of sources, which makes it necessary to feel how marketing strategies are adopted and managed, a question that is formed by the problem of the study "strategies of planning and managing marketing campaigns in Social networks". This study answers a major question about modern marketing strategies in social networks by asking a set of questions in an effort to highlight the objectives of business communication with social networks, as well as their strategic view of the opportunities offered by these networks. The survey found that 81% of the sample believes that there are multiple platforms in the social networks that represent a preference in e-marketing, and 89% believe that the link is equivalent to building the brand in traditional campaigns, 95% believe that the content is still of high importance When planning marketing campaigns in social networks. The paper suggested encouraging users to build strategies based on market reading and competition, taking into account the ethics of presentation and honest competition that is not detrimental to the user, encouraging the multiplicity of means and platforms in planning and managing marketing campaigns, and expanding the positive spread based on the principle of interaction between users and publishers.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات تخطيط وادارة الحملات التسويقية، شبكات التواصل الاجتماعي Strategies for planning and managing marketing campaigns, social networks