تنمية الموارد البشرية
Volume 17, Numéro 3, Pages 500-523
2022-11-16

دور الحملات الإعلامية لوزارة الصحة عبر شبكات التواصل الاجتماعي في التوعية بمخاطر فيروس كورونا _دراسة ميدانية على عينة من شباب ولاية سطيف_

الكاتب : سالم أشواق . لصلج عائشة .

الملخص

سنحاول من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على الدور الذي تقوم به الحملات الاعلامية لوزارة الصحة الجزائرية الخاصة بفيروس كورونا عبر شبكات التواصل الاجتماعي والتي تحمل في طياتها رسائل ومعلومات موجهة إلى الشباب لتحسيسهم بضرورة أخذ الإجراءات الاحترازية والتحلي بالسلوكيات الصحية لتفادي هذا الفيروس ، وكذا الآثار التي تتركها لديهم على المستويين المعرفي والسلوكي ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج دقيقة، حيث قمنا بتوزيع استبيان الكتروني على عينة من الشباب بولاية سطيف والتي قدرت ب 50 مفردة، ومن أهم النتائج المتوصل إليها هي: أن هذه الحملات فتحت مجالا للشباب لاكتساب معلومات جديدة عن هذا الفيروس ،وساهمت بدرجة معينة في تغيير سلوكياتهم من خلال غرس سلوكيات صحية والتخلص من السلوكيات السلبية. Abstract: Through this study, we will try to highlight the role played by the Algerian Ministry of Health's information campaigns on coronavirus through social media networks, which contain messages and information addressed to young people to sensitize them to the need to take precautionary measures and to demonstrate healthy behaviors to avoid this virus. as well as their cognitive and behavioural impacts to achieve these goals, the analytical descriptive approach has been used to achieve accurate results, We distributed an electronic questionnaire to a sample of young people in the state of Setif, estimated at 50 individuals. The most important findings are: These campaigns have opened up space for young people to gain new information about the virus, and have contributed to a certain degree to changing their behaviors by instilling healthy behaviors and eliminating negative behaviors.

الكلمات المفتاحية

الدور ،الحملات الإعلامية ،شبكات التواصل الاجتماعي ،التوعية ،فيروس كورونا. ; the role, media campaigns, social networks, awareness, Corona virus.