مجلة دراسات اجتماعية


Description

هي مجلة محكّمة، نصف سنوية، تأسست سنة 2017، وتصدر عن مركز البحث في العلوم الاسلامية والحضارة بالأغواط الجزائر، تهدف إلى المساهمة في ترقية البحث العلمي في حقل العلوم الاجتماعية بشتى تخصصاتها كعلم الاجتماع وعلم النفس والتاريخ وعلوم الاعلام والاتصال الى غير ذلك من العلوم الاجتماعية. ولتحقيق هذا المسعى، تسعى المجلة لنشر الأبحاث الأكاديمية والعلمية الجادة من شتى أرجاء المعمورة، النظرية منها والتطبيقية والنقدية، الأصيلة والجادة المتعلقة بشتى فروع العلوم الاجتماعية، وتقبل المجلة النشر باللغات الثلاث العربية الانجليزية والفرنسية.


5

Volumes

9

Numéros

85

Articles


تغيير السلوكيات غير الصحية وفق فنيات العلاج المعرفي السلوكي

عليوة سمية,  برغوتي توفيق, 
2021-12-27

الملخص: إن أكثر الاتجاهات فعالية في تعديل العادات السلوكية السيئة وغير الصحية عملت دائما على الجمع بين أساليب متعددة في تغيير السلوك، وهذا الاتجاه اطلق عليه الاتجاه المعرفي السلوكي، حيث أنه يجمع بين تيارين او اتجاهين قاما بالتكامل مع بعضهما من أجل الارتقاء وتعديل السلوكيات غير الصحية وغير المتوافقة، إذ يختار المعالج من الأساليب العديدة المتوفرة عدة طرق يكمل بعضها بعضا للتدخل في تعديل المشكلة المستهدفة بالتغيير وما يتعلق بها، وسنحاول من خلال هذه الورقة البحثية تبيان أهم فنيات وتقنيات الاتجاه المعرفي السلوكي في تغيير العادات الضارة بالصحة. The most effective trends in modifying bad and unhealthy behavioral habits have always worked on combining multiple methods of changing behavior, and this trend is called the cognitive-behavioral trend, as it combines two trends or trends that have integrated with each other in order to improve and modify unhealthy and inconsistent behaviors. As the therapist chooses from the many available methods, several methods complement each other to intervene in modifying the problem targeted by change and what is related to it, and through this research paper we will try to demonstrate the most important techniques and techniques of cognitive behavioral trend in changing habits harmful to health.

الكلمات المفتاحية: السلوك غير الصحي ; العلاج المعرفي السلوكي


أثر تقلب سعر صرف الدينار الجزائري على التجارة الخارجية للفترة 2000 إلى 2020

الكوط مبارك,  ميلودي مصطفى,  قرساس حياة, 
2021-12-31

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تقلب سعر صرف الدينار الجزائري أمام كل من الدولار الأمريكي والأورو الأوربي على التجارة الخارجية خلال الفترة 2000 إلى 2020، حيث أنه باستعمال المنهج الوصفي التحليلي وجمع بيانات سنوية خلال الفترة، تم الحصول على عدة نتائج أهمها أن سعر صرف الدينار الجزائري مقابل الدولار الأمريكي والأورو الأوربي ليس أداة تنافسية لرفع الصادرات وكبح الواردات، وهذا راجع لضعف الجهاز الإنتاجي الوطني واعتماده على أحادية التصدير وعدم اتسامه بالمنافسة والتنوع. This study aims to know the effect of the volatility of the Algerian dinar exchange rate against both the US dollar and the Euro on foreign trade during the period 2000 to 2020. We uses the descriptive analytical methodology and annual data during the period. The result is that the Algerian Dinar exchange rate against the US Dollar and the Euro not a competitive tool to raise exports and Reduce imports, This is because of the weakness of national production, unilateral export, competitiveness and diversity.

الكلمات المفتاحية: سعر صرف ; تنافسية ; تجارة خارجية ; Exchange Rate ; Competitive ; Foreign Trade



Les 10 articles les plus téléchargés

742 البحث العلمي ومؤسسات البحث العلمي 347 العقلانية في فكر جيلالي ليابس 243 تسامح المسلمين مع أهل الذمة في مجال العلاقات الاجتماعية من خلال بعض النصوص النوازلية بالغرب الإسلامي دراسة تحليلية 227 تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاعلام الجديد على الهوية الثقافية للطالب الجامعي دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة عنابة- 226 لدافع للإنجاز الدراسي و علاقته بالقلق الاجتماعي لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي - دراسة ميدانية بمدينة الأغواط- 201 دراسات واتجاهات في فلسفة الفقه ما يسمى بـ: " ابستمولوجيا الفقه ". 184 العمل التطوعي و تنمية ثقافة المواطنة لدى الشباب الجزائري - الجمعيات الخيرية أنموذجا ً 181 الاضرحة بمنطقة البويرة -دراسة تاريخية وأثرية 166 الممارسات السوسيو-ثقافية بالصحراء الجزائرية " الإحتفالات الشعبية نموذجا" 157 تصور مقترح لاستراتيجية ثقافية محكمنة في المجتمعات العربية في ظل المتغيرات المعاصرة