مجلة العلوم الإسلامية والحضارة
Volume 2, Numéro 5, Pages 305-334
2017-03-15

قراءة نظرية في الفن الإسلامي

الكاتب : محمد خبيزي .

الملخص

يعتبر الفن الإسلامي فنا تطبيقيا استمد مقاييسه الإنشائية من الطبيعة المحيطة وخضع لما يمليه الشرع من تعاليم تحدده وتضبطه من حيث الكراهة والإباحة، وقد اشتغل به الفنان في جميع المجالات ونفذ على الصناعات الخشبية والنحاسية والفضية والصناعات النسيجية وكذلك على العمائر والمسكوكات...، وتعددت خاماته باختلاف المواد المنفذة عليها الزخرفة. وازداد الفن الإسلامي تطورا باتساع الرقعة الجغرافية للإسلام، فامتزجت الإبداعات وتزاوجت الأفكار مكونة أسارير جمالية في تلاؤم ناغم وفي تناسق تام بين الفراغات والمساحات المزخرفة، حتى جمع الفن الإسلامي بين الشكل والمضمون دون أن يخل بالتعاليم الدينية، وبلغ الفن الإسلامي شخصيته التامة، وفي كل البقاع التي عمها الإسلام، مع احتفاظ كل رقعة بصبغتها المحلية الخاصة. فإلى أي مدى وصل هذا الفن؟ وماهي خاماته؟ وما طرزه وأساليبه؟ وماهي مواضيعه؟

الكلمات المفتاحية

الفن، الجمال، الفن والدين، الفن الاسلامي