مجلة ابن خلدون للإبداع والتنمية
Volume 4, Numéro 1, Pages 73-91
2022-04-15

دور نظام المعلومات التسويقية في التسويق الاستراتجي

الكاتب : العايب طارق .

الملخص

وتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين المكونات الرئيسة لنظام المعلومات التسويقية، وصنع القرار التسويقي. كما وتهدف إلى التعريف بمفهوم، وعناصر، ومكونات نظام المعلومات التسويقية،واعتمدنا في هذا البحث على المنهج التحليلي الوصفي باعتباره المنهج الأنسب لهذا النوع من البحوث، أهم نتائج الدراسة هي أن الإستراتيجية التسويقية تعتمد المنظمة على التخطيط الاستراتيجي وتحديد الوسائل والإمكانيات التي تسمح بتحقيق هذه الأهداف والتي تضمن للمنظمة الاستمرارية والنمو في نشاطها وتوسيع حصتها السوقية، ولكي تكون وظيفة التسويق فعالة في المنظمة لابد من وجود دراسة شاملة من دراسة للأسواق وتجزئتها ومعرفة رغبات وحاجيات المستهلكين ودراسة المنتجات من جميع النواحي وكيفية توزيعها وهذا ما يعرف بالمزيج التسويقي الذي ينطوي تحت السياسات التسويقية المطبقة من طرف الإدارة التسويقية في المنظمة. This study aims to reveal the relationship between the main components of the marketing information system, and marketing decision-making. It also aims to define the concept, elements, and components of the marketing information system. In this research, we relied on the descriptive analytical method as the most appropriate approach for this type of research. To ensure the organization’s continuity and growth in its activity and the expansion of its market share, and in order for the marketing function to be effective in the organization, there must be a comprehensive study of markets and their segmentation, knowledge of the desires and needs of consumers, and a study of products in all respects and how to distribute them. This is known as the marketing mix that involves under the marketing policies applied by the Marketing management in the organization.

الكلمات المفتاحية

نظام، نظام المعلومات، التسويقية ، التسويق، التسويق الاستراتجي. ; System, information system, marketing, marketing, strategic marketing..