مجلة الحقوق والعلوم الانسانية
Volume 5, Numéro 3, Pages 252-263
2012-11-15

دور نظام المعلومات التسويقية في تدعيم أنشطة الرقابة التسويقية

الكاتب : النعاس صديقي .

الملخص

تعتبر المؤسسة الاقتصادية الأداة المهمة لإحداث التنمية في أيّ اقتصاد كان، فهي قبل كل شيء خلية إنتاج يتم فيها تجميع وتوليف بعض العناصر الاقتصادية، كما تعتبر الأداة لتجسيد ثقافة المسيّرين لأنّها عبارة عن موجود وظيفي من خلاله يمكن للمسيّر التعبير عن قدراته التصورية والإبداعية في ميدان إنتاج السلع وتقديم الخدمات؛ ولكن في المقابل فإنّ عالم اليوم الذي تعيش فيه المؤسسة يشهد مجموعة من التحولات المستمرة، الأمر الذي يفرض على المؤسسات الاقتصادية التجديد المستمر في أساليب وأنظمة تسيير مواردها المادية والبشرية لمواجهة تحديات العولمة الاقتصادية- سواء تعلق الأمر بتداخل الأسواق أو اشتداد المنافسة-؛ فمؤسسات اليوم مجبرة على إحداث تغييرات شاملة وجذرية للتكيّف مع المحيط الذي تعيش فيه والتعرف على اتجاه سلوك السوق الذي تنشط فيه، كتبني المفهوم التسويقي- الذي أصبح من القضايا المهمة في العصر الحديث، حيث أصبح متغلغلا في كافة حياتنا اليومية، وفي كافة الأنشطة الاقتصادية،و يعتبر هذا المفهوم المستهلك أساسا يجب العمل على إرضائه وتلبية حاجاته التي تكون محور كافة القرارات التسويقية

الكلمات المفتاحية

نظام المعلومات التسويقية ، أنشطة الرقابة التسويقية