أفكار وآفاق
Volume 10, Numéro 1, Pages 261-290
2022-02-28

المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى أساتذة الطور الثانوي.(دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية البويرة)

الكاتب : مزاري فاتح . ساسي عبد العزيز .

الملخص

هدفت هذه الدارسة إلى التعرف على علاقة المهارات الاجتماعية (الحساسية الانفعالية، الضبط الانفعالي والتعبير الاجتماعي) بالصحة النفسية لأساتذة الطور الثانوي. ولتحقيق أهداف الدارسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أدوات الدارسة هي (مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس الصحة النفسية) وكلها من إعداد الباحثين, وقد تم تطبيقها على عينة تتكون من 24 أستاذ وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1- توجد علاقة عكسية بين الصحة النفسية والحساسية الانفعالية.2- توجد علاقة طردية موجبة بين الصحة النفسية والضبط الانفعالي.3- توجد علاقة طردية موجبة بين الصحة النفسية والتعبير الاجتماعي.كما وفي ضوء ذلك أوصى الباحثان بما يلي: - الاهتمام بالجانب النفسي في عملية الإعداد والتكوين لأساتذة الطور الثانوي. - توعية الأساتذة بأساليب المهارات الاجتماعية وبناء الأهداف من اجل الصحة النفسية. This study aimed to identify the relationship of social skills (emotional sensitivity, emotional control and social expression) to the mental health of teachers of of High school. To achieve the objectives of the study was the use of descriptive analytical method, and the tools of the study are (social skills scale and mental health scale) and all of the researchers prepared, has been applied to a sample of 24 professors and the study reached a set of results, the most important of which: 1 - There is an inverse relationship between Mental health and emotional sensitivity 2. There is a positive positive relationship between mental health and emotional control. 3. There is a positive positive relationship between mental health and social expression. - Attention to the psychological aspect in the process of preparation and training of teachers of secondary phase. - Awareness of teachers secondary phase methods of social skills and building goals for mental health.

الكلمات المفتاحية

المهارات الاجتماعية ; الصحة النفسية ; أساتذة الطور الثانوي