الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 1, Pages 220-234
2018-06-15

دور الألعاب شبه الرياضية في تنمية الحاجات النفسية لدى تلاميذ الطور الثانوي في حصة التربية البدنية والرياضية بحث مسحي أجري على بعض تلاميذ المرحلة النهائية لبعض ثانويات ولاية بشار

الكاتب : د. مصطفى بوشيبة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى إبراز الدور الذي تلعبه الألعاب شبه الرياضية في تنمية الحاجات النفسية (الاستقلالية، الكفاءة، القرب من الآخرين) لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي في بعض ثانويات ولاية بشار. واشتملت عيِّنة البحث على 300 تلميذ و10 أساتذة للتربية البدنية والرياضية، اختيروا بطريقة عشوائية، واعتمدت فيها على المنهج الوصفي حيث كان الاستبيان أداةً لتطبيق هذه الدراسة. فأسفرت عن النتائج التالية: • للألعاب الشبه رياضية دور في تنمية الاستقلالية لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي. • للألعاب الشبه رياضية دور في تنمية الكفاءة لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي. • للألعاب الشبه رياضية دور في تنمية القرب من الآخرين لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي Abstract: The study aims to highlight the role played by semi-sports in the development of psychological needs (independence, competence, proximity to others) in the students of the final stage of secondary education in some secondary schools of Bashar. The research sample included 300 students and 10 teachers of physical education and sports were randomly selected and adopted the descriptive approach. The questionnaire was a tool for applying this study. The results were as follows:  Sports-like games play a role in the development of autonomy for students in the final stage of secondary education.  Sports-like games play a role in the development of competence of students in the final stage of secondary education.  Sports-like games play a role in developing the proximity of others to students in the final stage of secondary education.

الكلمات المفتاحية

الألعاب شبة الرياضية، الحاجات النفسية، حصة التربية البدنية والرياضية. sports subtleties, psychological needs, share of physical education and sports