مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 15, Numéro 2, Pages 278-291
2018-03-01

التغدية الرجعية باستعمال الوسائل السمعية البصرية ودورها في تعلم المهارات الحركية لدى تلاميذ الطور الثانوي (16 -19سنة ) دراسة ميدانية لبعض ثانويات الجزائر شرق.

الكاتب : كاتي فاتح . زيان نصيرة .

الملخص

ملخص البحث: تعتبر التغدية الرجعية إحدى السلوكيات والوظائف البداغوجية المندرجة ضمن الاتصال بين المعلم والمتعلم في حصة التربية البدنية والرياضية فهي ترمي لزيادة المعارف والتعزيز الإعلامي مما يسهل على المتربي اكتساب المهارات الحركية بشكلها الصحيح. وهذا ما يلزم الأستاذ لاعتماد أشكال متعددة من التدخلات وخاصة في وقتنا الحاضر لتوفر الأدوات والبرامج الحديثة والوسائل السمعية البصرية الفيديو التعليمي التي تلعب دورا تحفيزيا وتعليميا في عملية التعلم بصفة عامة والتعلم الحركي بصفة خاصة, حيث تجعل التلميذ مشاركا بجميع حواسه ما يمكنه من ترسيخ الصورة للمهارة الحركية وللمعلومة النظرية. ومن هنا تبين الحافز والأهمية لدراسة الموضوع والذي يتمثل في دعوة أساتذة التربية البدنية والرياضية لاستعمال الأنواع العديدة للتغذية الرجعية والاستفادة من الوسائل السمعية البصرية لإعطاء التربية الحركية الصحيحة. كما هدف البحت إلى وصف واقع توظيف وتوفر هذه الوسائل التكنولوجية في المؤسسات التعليمية الثانويات ومدى استخدامها في الحصة, وعلية استعمل الباحثون المنهج الوصفي وشملت عينة البحت 32 أستاذ تربية بدنية ورياضية على مستوى ثانويات الجزائر شرق إذ تم استخدام النسب المئوية واختبار كاف تربيع للمقارنة بين إجابات الأساتذة وقد أسفرت النتائج على أنه: يوجد اهتمام كبير من طرف الأساتذة لاستعمال الوسائل السمعية البصرية كما تبين أنه يوجد نقص في توفر هذه الوسائل في بعض الثانويات مما جعل مستوى توظيفها لا يرقى للمستوى المطلوب ونتيجة لذلك أوصى الباحثون ب: ضرورة استخدام التقنيات الحديثة في تقديم التغدية الرجعية ومن خلال الفيديو والبرامج مثل برنامج كينوفيا ودارت فيش لأنها تسمح بالتقويم الذاتي للأداء كما لابد من التكوين الجيد للأستاذ حتى يكون قادرا على استعمالها ويكون مواكبا للتطورات الحاصلة في ميدان عمله.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التغدية الرجعية ؛ الوسائل السمعية البصرية ؛ التعلم ؛ المهارات الحركية