الوقاية والأرغنوميا
Volume 11, Numéro 3, Pages 24-44
2017-12-30

2. تكييف الوسائل التربوية في نشاطات الأشغال اليدوية ودوره في تنمية المهارة الحركية الدقيقة لدى أطفال متلازمة داون

الكاتب : لعيس إسماعيل . غربي غربي عبد الناصر .

الملخص

ملخص تعتبر متلازمة داون من أبرز الأنماط الإكلينيكية للإعاقة الذهنية واكثرها شيوعا، فهي تمثل (10%) من هذه الفئة من الإعاقة المتوسطة والشديدة. ويتميز أطفال متلازمة داون بخصائص كثيرة، لكن الخصائص الجسمية المشتركة بينهم هي الأكثر وضوحا. ويعدّ نشاط الأشغال اليدوية من أهم النشاطات المقدمة للأطفال عموما وللأطفال ذوي الإعاقة الذهنية بشكل خاص، كونها عمل فني يستدعي تآزر الجوانب النفسية، الحركية والعقلية لدى الأطفال، كما أنها تلعب دورا فعالا في إبراز مواهبهم الكامنة، وتنشيط ذكائهم. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التكييف الأرغنومي لوسائل تربوية في تنمية المهارة الحركية الدقيقة لدى أطفال متلازمة داون، كفئة من الاطفال ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة والخفيفة. ومنه نسعى إلى الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المهارة الحركية الدقيقة، بين عينتين من أطفال متلازمة داون، الأولى يتكفل بها داخل المركز، والثانية يتكفل بها داخل الأسرة؟ أنجزت الدراسة باتباع المنهج الوصفي المقارن، على عينة من أطفال يعانون متلازمة داون، الأولى مكونة من 18 فردا يتكفل بهم داخل المركز، والثانية مكونة من 18 فردا يتم التكفل بهم داخل الأسرة. وبالاعتماد على شبكـة ملاحظة متكونة من (25) بندا مندرجين ضمن خمسة محاور رئيسية. بينت النتائج المحصل عليها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارة الحركية الدقيقة، بين أطفال متلازمة داون، المتكفل بهم داخل المركز، والمتكفل بهم داخل الأسرة، وهو ما يبرز دور الارغنوميا وتكييف الوسائل التربوية استجابة لحاجات ذوي الإعاقة الذهنية، مما يدفعنا للتأكيد على الدور الهام الذي يجب أن تلعبه المراكز في توعية أسر هؤلاء الأطفال قصد تكييف الوسائل المتاحة لتستجيب لاهتمامات واحتياجات أطفال هاته الفئة.

الكلمات المفتاحية

التكييف الأرغنومي، الوسائل التربوية، النشاطات اليدوية، المهارة الحركية، متلازمة داون