مجلة الابداع الرياضي
Volume 2, Numéro 3, Pages 28-54
2011-12-15

أثر برنامج تدريبي مقترح بالألعاب الحركية والألعاب التربوية والألعاب (الحركية + التربوية) في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة

الكاتب : فاتح يعقوبي .

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر برنامج بالألعاب الحركية والألعاب التربوية والألعاب( الحركية +التربوية ) في تنمية بعض قدرات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة بعمر04-06 سنوات وبشكل عام وحسب الجنس. اشتملت الدراسة على 60 تلميذا من المجموع العام الذي بلغ 300 تم اختيارهم بصورة عمدية بعدما استبعد الباحث التلاميذ الذين لاتتوفر فيهم شروط البحث وقد تم تقسيم التلاميذ إلى ثلاثة مجموعات متساوية من حيث الذكور والإناث المجموعة الأولى تتدرب على برنامج الألعاب الحركية والمجموعة الثانية تتدرب على الألعاب التربوية والمجموعة الثالثة تتدرب على برنامج الألعاب( الحركية +التربوية ) استغرق البرنامج التعليمي 8 أسابيع خصصت فيه 40 لعبة لكل برنامج موزعة على 05 وحدات تعليمية في الأسبوع وقد استخدم الباحث اختبار تورنس للأداء والحركة ، استبيان معلمات الروضة من تصميم الباحث وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أسهام البرامج المستخدمة في البحث في تنمية بعض قدرات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة بشكل عام.

الكلمات المفتاحية

الألعاب الحركية الألعاب التربوية التفكير الإبداعي أطفال الروضة