الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 14, Numéro 6, Pages 181-194
2022-07-12

أثر برنامج مقترح الألعاب الحركية في تنمية المهارة الحركية غير الانتقالية (الاتزان الثابت) لدى أطفال المرحلة التحضيرية (5-6).

الكاتب : بن قويدر أحمد . كروم بشير . بن حفاف يحي .

الملخص

الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أثر استخدام برنامج مقترح الألعاب الحركية في تنمية المهارات الحركية الأساسية غير الانتقالية (الاتزان الثابت) لدى أطفال المرحلة التحضيرية وهذا من خلال التعرف على مستوى المهارات الحركية الاساسيىة قبل بداية تطبيق البرنامج ، وتحديد مدى نمو هذه المهارات الحركية بعد تطبيق البرنامج حيث اعتمد الباحث على المنهج التجریبي لملائمته وطبیعة البحث ذات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، وقد تألفت عينة الدراسة من 34 طفل وطفلة من أصل 64 طفل من الأقسام التحضيرية (مجتمع البحث) ، مقسمين إلى مجموعتين متكافئتين 17 طفل يمثل المجموعة ضابطة و17 طفل يمثل المجموعة التجريبية ،وتم تحدید أهم المهارات الحركیة الأساسية عن طریق مجموعة من الخبراء والمتخصصین في مجال النشاط البدني الرياضي ما قبل المدرسي والتعلم الحركي ،وفي ضوء نتائج للقياسات وتحليلها ومناقشتها تم التوصل الى : يؤثر استخدام برنامج الألعاب الحركية المقترح إيجابا في تنمية المهارة الحركية غير الانتقالية (الاتزان الثابت) لدى أطفال المرحلة التحضيرية (5- 6) سنوات .

الكلمات المفتاحية

الألعاب الحركية ; المهارة الحركية غير الانتقالية ; الاتزان الثابت ; أطفال المرحلة التحضيرية