دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 11, Numéro 2, Pages 375-396
2022-03-31

الدمج المدرسي ودوره في اكتساب المهارات اللغويةلدى أطفال متلازمة داون (دراسة حالة لعينة من أطفال متلازمة داون قسم التحضيري والسنة ثالثة بمدرسة إبراهيم عبد رحمان المدية)

الكاتب : بوخيط اميرة . تعوينات على .

الملخص

هدف الدراسة الحالية لتعرف على دور الدمج المدرسي في اكتساب المهارات اللغوية (الاستماع المحادثة، والكتابة)لدى أطفال متلازمة داون بالأقسام المدمجة بالمدرسة الابتدائية .ومعرفة الفروق بين قسمي التحضيري والسنة الثالثة في اكتساب ونمو هذه المهارات وتم الاعتماد على منهج دراسة الحالة ، وتم اختيار العينة بطريقة قصدية بحيث تكونت العينة من مجموعتين الأولى6 حالات من قسم السنة الثالثة و الثانية 4 حالات من القسم التحضيري، وقد وتم تطبيق مقياس المهارات اللغوية لعبد العزيز الشخص وآخرون. وأسفرت النتائج أن للدمج دور في اكتساب أطفال متلازمة داون المهارات اللغوية وذلك من خلال المقارنة بين نتائج التلاميذ في قسمين، نجد أن للدمج دور إيجابي وفعال في اكتساب المهارات اللغوية. كلمات مفتاحية: متلازمة داون .، الدمج المدرسي .،المهارات اللغوية : Abstract The study aims to know the role of school integration for acquiring the language skills (listening , speaking , writing)among down syndrome children in integrated classes of primary school, and knowing the difference between preparatory classes and the third year for development and the growth of these skills in the class of the second and the third year. The sample consisted of two groups : the first six cases of the third class and the second class , four cases of the preparatory class , the language skills ….. has been applied to Abdelaziz and the others. and the results have shown that the integration has a role for acquisition of down syndrome children and thatisthrough the comparison between pupils results in the two classes also we notice that the integration has effective and a positive role in acquiring language skil Keywords: Down syndrom ;language skills; school integration.

الكلمات المفتاحية

الدمج المدرسي ،متلازمة داون ، المهارات الغوية