آفاق علمية
Volume 14, Numéro 1, Pages 342-361
2022-03-17

تدريس البلاغة في المؤسسات التعليمية -الواقع والمأمول-

الكاتب : عياض سليمة .

الملخص

يسعى هذا المقال لدراسة الإشكاليات التي تطرحها عملية تدريس البلاغة في مؤسّساتنا التعليمية في المراحل التعليمية المختلفة، وما يواجه هذه العملية من صعوبات انعكست سلبا على نتائج التحصيل العلمي لهذه المادة. وقصد التمثيل والتوضيح فقد اخترنا بعض الإشكاليات المطروحة ومن أهمّها سلوك الطريقة الجدلية في عرض دروس البلاغة، والبعد عن النصوص الخصبة، وإهمال الربط بين الوحدات أو بين عناصر الوحدة الواحدة وغيرها من الإشكاليات، ليتمّ بعدها اقتراح الحلول المناسبة بهدف التقليل من حدّتها؛ وذلك بالوقوف على أهم المقاربات التعليمية التي توصّل إليها المختصون في هذا المجال، وبخاصة تلك المقاربات التي تعزو وظيفة البلاغة وأهميتها إلى ارتباطها بالنص الأدبي. بالإضافة إلى اقتراح حلول أخرى أهمّها: اعتماد النظرة الشمولية في معالجة النصوص الأدبية، والاستفادة من بلاغة العامية في تدريس بلاغة الفصحى، وكذا توثيق العلاقة بين البلاغة وبين بقية فروع علم اللّغة الأخرى Abstract: This article aims to respond to the problem of rhetorical teaching in our institutions which poses difficulties causing negative results on the level of education. In order to represent and clarify, we have chosen some of these problems to be solved, the most important of which is the behavior of the dialectical method in the presentation of the lessons of rhetoric, also the removal of fruitful texts, and neglecting the link between the units or between the elements of the same unit and others,and finally to propose adapted solutions; where it will stand Find the most important pedagogical approaches concluded by specialists in this field, in particular the approaches that attributes the function and importance of rhetoric related to the literary text.

الكلمات المفتاحية

البلاغة, التدريس, الصعوبات، الحلول, المقاربات, النص الأدبي.