مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 2, Pages 1793-1805
2020-09-15

تعليمية البلاغة وفق الأدب الرقمي في التعليم الثانوي بين الواقع والمأمول

الكاتب : سويقات يمينة . خمقاني مباركة .

الملخص

ملخص: فرضت التطورات التكنولوجية نفسها في العصر الذي نعيشه على مختلف مجالات الحياة، ولم يكن الأدب بمنأى عن هذه التطورات، فأدى اتحاد فنية الأدب وعلمية التكنولوجيا إلى ما يعرف بالأدب الرقمي، وأصبح توظيفه في التعليم حاجة ملحة تفرضها مواكبة التعليم للمعاصرة، وصار استثماره في تدريس فروع اللغة العربية أمرا ومطلبا مهما، ونسعى عبر هذه الدراسة إلى إبراز أهمية تعليم البلاغة وفق الأدب الرقمي في التعليم الثانوي؛ وذلك للارتباط القائم بين الأدب والبلاغة من جهة، ولما يتيحه توظيف الأدب الرقمي من مزايا تجعل التعليم يتميز بالجودة من جهة أخرى. الكلمات المفتاحية: تعليمية؛ البلاغة؛ الأدب ؛الأدب الرقمي؛ التعليم الثانوي. Abstract: The technological developments in our era have imposed themselves on different spheres of life, and literature has not been immune to these developments. The Union of Art of Literature and Technology has led to what is known as digital literature, and its employment in education has become an urgent need to keep up with education for contemporary times. His investment in teaching Arabic disciplines is an important demand and concern, and through this study we seek to highlight the importance of teaching the language in accordance with the digital literature in secondary education; The connection between literature and rhetoric, on the one hand, and the advantages that digital literature makes education a quality one, on the other. Keywords: Education, Rhetoric, Literature, digital literature, Secondary education.

الكلمات المفتاحية

تعليمية ; البلاغة ; الأدب ; الأدب الرقمي ; التعليم الثانوي