مجلة النص
Volume 9, Numéro 1, Pages 415-435
2022-03-04

أثر الإرشاد الوالدي في تحسين الفهم الشفهي لدى الطفل التوحدي (متلازمة أسبرجر) في فترة الحجر المنزلي أثناء جائحة كورونا

الكاتب : بن شخشوخ أسماء . مسلاتي نوال .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تبيان أثر الإرشاد الوالدي في فترة الحجر المنزلي أثناء جائحة كورونا في تحسين الفهم الشفهي لدى الطفل التوحدي (متلازمة أسبرجر) مستخدمين المنهج الوصفي لتماشيه وطبيعة الدراسة. وتمثلت حالات الدراسة في أطفال يعانون من التوحد (متلازمة أسبرجر) مدمجين في الأقسام الخاصة بولاية قسنطينة. ولقد تم التوصل الى أنه يوجد فرق بين مستوى الحالات الثلاث في الفهم الشفهي قبل الإرشاد الوالدي قبل جائحة كورونا وفي فترة الحجر المنزلي أثناء الجائحة لصالح هذه الفترة. كلمات مفتاحية: الإرشاد الوالدي، الفهم الشفهي، التوحد (متلازمة أسبرجر)، جائحة كورونا. :Abstract The study aims to show the effect of parental guidance during the confinement period during the Corona verus pandemic in improving oral comprehension in children with autism (Asperger's syndrome), using the descriptive approach to match the nature of the study. The cases in the study were children with autism (Asperger's syndrome) who were integrated into special classes in the wilaya of Constantine. It was concluded that there is a difference between the level of the three cases in oral comprehension before parental guidance before the Corona pandemic and in the period of containment during the pandemic in favor of this period . Keywords: parental guidance, oral comprehension, autism (Asperger syndrome), the corona pandemic.

الكلمات المفتاحية

الإرشاد الوالدي ; الفهم الشفهي ; التوحد (متلازمة أسبرجر) ; جائحة كورونا