مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 1, Pages 661-679
2022-03-02

المبادئ اللسانية التربوية في التراث العربي – كتاب الضوابط الكلية فيما تمس الحاجة إليه من العربية للسلمي أنموذجا-

الكاتب : جلايبية فيصل .

الملخص

ملخص: نسعى من خلال هذا المقال إلى تسليط الضوء على أهم المبادئ اللسانية التربوية في التراث العربي، والتي تتعلق بتعليمية اللغة العربية عامة، وتعليمية النحو خاصة. وقد كان الفضاء التطبيقي لهذه الدراسة كتاب الضوابط الكلية فيما تمس الحاجة إليه من العربية للسلمي، الذي يمثل نمطا مختصرا لتعليم النحو، وقد وقفنا مع كتاب السلمي عرضا وتحليلا من خلال البحث عن قيمته المعرفية والمنهجية. واستقراء واستنباط الصريح والمضمر من الأبعاد التربوية واللسانية والنفسية التي يختزنها، مع الإشارة إلى بيان وجه الاستفادة من تلك المبادئ حديثا في بناء مناهج النحو الدراسية. Abstract: Through this article, we seek to shed light on the most important pedagogical linguistic principles in the Arab heritage, which relate to teaching the Arabic language in general, and teaching grammar in particular. The application space for this study was the book of: “ total controls in what is needed from Arabic” (aldawabit alkuliyat fima tamasu alhajat 'iilayh min alearabia) by Assulami, which represents a brief style for teaching grammar. We examined this book through analysis and description searching for the knowledge and methodology it bears. We also tried to extrapolate and deduce the explicit and implicit from the educational, linguistic and psychological dimensions that it stores, with reference to the clarification of how to benefit from these principles recently in building the curriculum of grammar.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: مبادئ لسانية تربوية، تراث عربي، الضوابط الكلية، السلمي، مناهج نحو. ; Key words: pedagogical linguistic principles, Arab heritage, total regulations, Asselmi, grammar curricula.