المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 22-37
2022-01-15

براديغما الخطاب الديني الإعلامي وأيديولوجية الصراع الاعلام المصري أنموذجا

الكاتب : شويشي زهية .

الملخص

نحاول من خلال هذه الورقة البحثية قراءة السياق الذي أدى إلى ظهور الخطاب الديني كمنتج دعائي اعلامي في العالم العربي، والذي أصبح يمر بحالة من الغموض في المعاني والمعالم من خلال الأطر الأيديولوجية التي ينتهجها، حيث أصبح من الصعب التفريق بين نموذج الخطاب الديني المبني على القيم السليمة التي يسير عليها الفقهاء، والخطابات التي ينتهجها العلمانيون واليساريون والمراهقون في هذا المجال من خلال استغلالهم للمنابر الإعلامية التي يشاهدها ملايين الناس في العالم العربي عامة ومصر خاصة والتي أصبحت خطابات عبثية، تخلط الأشياء المقدسة عند المسلمين. حيث أصبح الخطاب الديني المعاصر حسب عدد كبير من الملاحظين يعاني نقصا كبيرا على مستوى الشكل، والمضمون المعالج، ويكمن الخلل في رأي المختصين على مستوى بنية ذلك الخطاب، والذي أصبح لا يتعدى شكله وجوهره مستوى القائمين عليه، ولذلك فالأزمة التي يعاني منها الخطاب الديني على الصعيد الإعلامي الحالي هي أزمة مرجعية متناقضة مع جوهر الخطاب الديني السليم، كون الخطاب الديني الذي يرد عبر بعض وسائل الاعلام العربي عموما والمصري خصوصا، خطاب ينطلق من مرجعيات وأدبيات غربية، وإلى حد ما نستطيع القول أن خطابا دينيا إعلاميا بالمفهوم العلماني الليبيرالي في بعض الدول العربية وتحديدا مصر، هو من أصبح سائدا في وسائل الاعلام المصرية العمومية والخاصة. Through this research paper, wetry to read the contextthatled to the emergence of religious discourse as a propagandaproduct in the Arab world, and whichis passing through a state of ambiguity in the meanings and landmarks through the ideologicalframeworksthatitpursues, as itbecamedifficult to differentiatebetween the religious discourse model based on sound values. Which the juristsfollow, and the discourses of secularists, leftists and adolescents in thisfield through their exploitation of the media platformsthat millions of people watch in the Arab world in general and Egypt in particular, which have become absurd speeches, mixingsacredthings for Muslims. As the contemporary religious discourse has become, according to a large number of observers, a greatdeficiency in terms of form and content treated, and the defect lies in the opinion of specialistsat the level of the structure of that discourse, and itsform and essence does not exceed the level of those in charge of it, and therefore the crisisthat the religious discourse suffersfromat the level The current media is a referencecrisisthatcontradicts the essence of sound religious discourse, the factthat the religious discourse thatappears through some Arab media in general and Egyptian media in particular, is a discourse based on Western references and literature, and to some extent wecansaythat a religious media discourse is in the liberal secular concept in some Arab countries, specifically. Egypt iswhat has become prevalent in the Egyptian public and private media.

الكلمات المفتاحية

الخطاب الديني ; الاتصال ; الآليات الاتصالية ; الاعلام ; الاعلام المصري