معارف
Volume 16, Numéro 2, Pages 1371-1394
2021-12-31

النشاط الرياضي الترويحي و أهميته في تخفيف الضغط المهني لدى أساتذة التعليم الثانوي في ضل جائحة كرونا كوفيد-19 -دراسة حالة أساتذة ثانوية السايب بولرباح سيدي عقبة ولاية بسكرة

الكاتب : بلعربي علاء الدين . رواب عمار .

الملخص

من خلال دراستنا هذه نريد إظهار أهمية ودور الأنشطة الرياضية الترويحية في التقليل من الضغوط المهنية لدى أساتذة التعليم الثانوي في ظل جائحة كورونا والبرنامج المكثف الملقى على عاتق الأساتذة، وكذلك معرفة أهم الضغوط المهنية التي يعاني منها الأستاذ خلال مزاولته لعمله في الثانوية، وكذلك تحسيس الأساتذة وحثهم على ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية بمختلف أنواعها لما فيها من فائدة جسمية وصحية ونفسية، وكذلك تقديم نصائح و إرشادات من شأنها التقليل من الضغوط المهنية التي يعانيها الأساتذة, يتمثل مجتمع البحث في هذه الدراسة في موظفي ثانوية السايب بولرباح بسيدي عقبة ولاية بسكرة والذين يقدر عددهم بـ 140 موظف، ونظرا للعدد الكبير قمنا باختيار 50 أستاذ من بين 85 أستاذ يزاول مهنته بهذه الثانوية، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين حيث كانت المجموعة الأولى تمثل الأساتذة الممارسين لنشاط الرياضي الترويحي والمجموعة الثانية تمثل الأساتذة الغير ممارسين للنشاط الرياضي الترويحي، بعد ذلك قمنا بتوزيع استبيان ملائم لطبيعة البحث الذي سوف نقوم بيه، وقمنا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي في معالجة البيانات إحصائياً. This study seeks to illustrate the importance and role of recreational exercises in reducing work-related stress forhigh school teachers amid the Covid-19 pandemic and the intensive curriculum incumbent on them. Furthermore, we attempt to determine the major occupational strains that teachers struggle against during work. We also seek to raise their awareness and encourage them to engage in recreational sports of all kinds due to the latter’s physical, health-related, and psychological benefits. This work also offers advice and guidelines that could substantially reduce occupational strains for teachers. The research sample consists of El-Sayeb Boulerbah high school staff, numbering 140 employees—due to the high number of teachers, we selected 50 out of 85 currently employed. They were then divided into two groups: Group 1 was comprised of teachers who engaged in recreational sports, whilst group 2 consisted of those who did not. Afterwards, we distributed a questionnaire that is suitable for the nature of our work. Descriptive analytics was the method we employed in our statistical data analysis.

الكلمات المفتاحية

النشاط الرياضي الترويحي؛ الضغوط المهنية؛جائحة كورونا.