مجلة المنظومة الرياضية
Volume 8, Numéro 3, Pages 345-358
2021-09-01

تأثير النشاط الرياضي الترويحي في التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين سمعيا من 09 الى 12 سنة دراسة مقارنة بين الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي الترويحي بمدرسة المعوقين بصريا بالجلفة

الكاتب : يونسي حسين . بن عبد الله عبد القادر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة أساسا إلى معرفة تأثير النشاط الرياضي الترويحي في التفاعل الاجتماعي للأطفال المعاقين سمعيا من 09 إلى 12 سنة وذلك من خلال إجراء دراسة يتم خلالها مقارنة مستوى التفاعل الاجتماعي للتلاميذ الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي الترويحي في مدرسة المعوقين بصريا (صغار المكفوفين سابقا) بالجلفة، حيث تم توزيع استمارة مقياس التفاعل الاجتماعي الذي أعده الدكتور عادل عبد الله محمد، وقمنا بتطبيق أداة الدراسة على مجموعتين من العينة الإجمالية المدروسة (الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي الترويحي) عددهم 60 تلميذ، ثلاثين (30) منهم ممارسين والثلاثين (30) الأخرى غير ممارسة لها. This study mainly aimed to find out the effect of recreational sports activity on the social interaction of children with hearing impairments from 09 to 12 years old, by conducting a study in which the level of social interaction of practicing and non-practicing pupils in recreational sports activity in the School of the Visually Impaired (formerly Blind Young) in Djelfa is compared. Where the Social Interaction Scale form prepared by Dr. Adel Abdullah Muhammad was distributed, and we applied the study tool on two groups of the total sample studied There are 60 students, thirty (30) of them are practitioners, and thirty (30) others are not practicing them.

الكلمات المفتاحية

النشاط الرياضي الترويحي ; التفاعل الاجتماعي ; الأطفال المعاقين سمعيا