مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 14, Numéro 2, Pages 436-454
2021-12-31

السيلفي، والإنسانية الرقمية: دراسة نقدية لتحولات الذات في العصر الافتراضي . Selfie, And Digital Humanity: A Critical Study Of Self's Transformations In The Virtual Era

الكاتب : رقاد حليمة .

الملخص

سنسعى من خلال هذه الورقة إلى عرض رؤية نقدية لتفاعل الذات الرقمية كأحد مفرزات عصر مافوق الإنسانية ;hyperhumanisme في سياق علاقتها بالسيلفي باعتباره انجاز تقني يعمل على تعزيز فكرة الصور الذاتية، وترويج العلامة الشخصية للأفراد، محاولين الإجابة عن الإشكال المتعلق برسم ملامح الذات الرقمية في ظل التحولات التي أحدثها استخدام السيلفي من خلال عرض سياقات انتاجه، وبثه عبر المنصات الرقمية، والدلالات المسفرة لتشكل ميزات بشرية جديدة "Humanity 2 .0" تحت سلطة الأدوات الرقمية، بما في ذلك الأنماط التواصلية والتعبيرية التي نطبعها على شاشات هواتفنا الذكية الممتدة من حواسنا ، هذه الشاشات التي تعتبر نقطة لقاء، ومواجهة بين الأنا الافتراضية والحقيقية مع الذات في محاولة منا لتسويق صور عن هذه الذوات في أذهان الآخرين . We aimThrough this study, to present a critical view of the interaction of the digital self as one of the detachments of hyperhumanisme in the context of its relationship with the selfie as a technical achievement that works to enhance the idea of self-images and promote the personal brand of individuals, trying to answer the problem related to framing the features of the digital self via the use of The selfie by displaying the contexts of its production, and its broadcasting through digital platforms, that coded connotations to form new human features, "Humanity 2.0" under the authority of digital tools, including the communicative and expressive patterns that we print on our smart screens that extend from our senses, these screens that are considered as A meeting point between the virtual and real ego with the self in an attempt by us to promote images of these selves into other's mind

الكلمات المفتاحية

الذات ; الذات الرقمية ; الصورة الشخصية ; الإنسانية 2,0 . ; الويب2.0