مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 3, Pages 241-254
2020-06-15

استراتيجية التكوين الاعلامي في الجزائر: نظرة تقييمية في ظل التحولات الجديدة في مجال التكوين الإعلامي .

الكاتب : رقاد حليمة . بن نونة نادية .

الملخص

يشكل تخصص علوم الإعلام و الاتصال حقلا خصبا للبحث الأكاديمي، هذا المجال الذي برز في القرن العشرين مع مساعي مختلف أنظمة التعليم العالي، والبحث العلمي في اغلب دول العالم على غرار الجزائر، وأصبح من الضروري اليوم إعادة النظر في منظومة تعليمه بكافة جوانبه ومضامينه ووسائله، وأشكاله، ومرافقه، وفقا للتطورات التكنولوجية والتقنية المتسارعة في مجال المعلوماتية، لذا فان أقسام الإعلام والاتصال في جل الجامعات الجزائرية مطالبة بمواكبة حاجات السوق الإعلامي في مجال التقنيات الاتصالية والتدريبية لتحقيق نتائج ايجابية في تدريس علوم الإعلام و الاتصال سواء من الناحية العلمية أو العملية. على هذا الأساس جاءت هذه الورقة البحثية بهدف الإجابة عن السؤال التالي: ماهي استراتيجية التكوين الاعلامي في الجزائر؟ وما هي رهانها في ظل التحولات الجديدة في مجال التكوين الإعلامي؟ . الكلمات المفتاحية: التكوين الاعلامي، النظام الكلاسيكس، نظام ل م د ، الجامعة الجزائرية . The specialization of information and communication sciences is a field of academic research known in the twentieth century. Therefore, the various systems of higher education and scientific research in most countries of the world, such as Algeria, seek to rethink its educational system in all its aspects, contents, means, forms and facilities according to technological developments. The media and communication departments in most Algerian universities are required to keep pace with the needs of the media market in the field of communication and training techniques to achieve positive results in the teaching of media sciences and communication, both academically and professionally. On this basis, this research paper aims to answer the following question: -What is the strategy of media training in Algeria?

الكلمات المفتاحية

Keywords: Media education, Classical System, LMD System, Algerian university.