مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات
Volume 6, Numéro 2, Pages 285-299
2021-12-31

استراتيجية المحيط الأزرق: نحو ابتكار القيمة للزبون والمؤسسة معا

الكاتب : جيلالي سليمة .

الملخص

يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على أحد المقاربات الحديثة في الفكر الاستراتيجي ممثلة في استراتيجية المحيط الأزرق (Blue Ocean Strategy) بوصفها أداة لابتكار القيمة للمؤسسة والزبون معا، وتعد هذه الأخيرة من أحدث الاستراتيجيات التي تم اكتشافها وتطبيقها من قبل المؤسسات التي تبحث عن التغيير والتجديد. وذلك من خلال خلق مساحات ومحيطات لم يتم اكتشافها من قبل بعيدا عن المنافسة، بمعنى تكوين مساحة سوقية لا منازع لها بحيث تصبح المنافسة أمرا غير مطروح، وذلك من خلال ابتكار قيمة جديدة لم تكن معروفة من قبل. وبناءا عليه هدف هذا البحث إلى توضيح مختلف المفاهيم المرتبطة باستراتيجية المحيط الأزرق ونشأتها وكذا أهم المرتكزات المرتبطة بهذه الاستراتيجية من مختلف آليات وأدوات ابتكار القيمة والتي من بينها الرزنامة الاستراتيجية، وإطار العمليات الأربعة مع مصفوفة القرارات، وصولا إلى منحنى القيمة لعرض المؤسسة. كما تم التطرق الى ابراز مختلف الخطوات والمراحل المرتبطة بصياغة هذه الاستراتيجية مع التفصيل في نموذج الاتجاهات الستة. وفي الأخير حاول البحث عرض بعض الملاحظات كمآخذ لهذه المقاربة في محاولة لتوضيح ما توصل اليه الفكر الاستراتيجي الحديث وما يمكن ان يصل اليه مستقبلا. Abstract: This research seeks to shed light on one of the modern approaches in strategic thinking represented in the Blue Ocean Strategy as a tool for creating value for both the organization and the customer, the latter is one of the latest strategies that have been discovered and applied by organizations looking for change and renewal. This is done by creating previously undiscovered areas and oceans away from competition, meaning the formation of an undisputed market space so that competition becomes an issue by creating a new value that was not known before. Accordingly, the aim of this research is to clarify the various concepts associated with the blue ocean strategy and its emergence, as well as the most important pillars associated with this strategy from the various mechanisms and tools for value creation, including the strategy canvas, the framework of the four operations with the decision matrix, and the value curve of the enterprise’s supply. The various steps and stages associated with the formulation of the strategy were also highlighted in detail in the six-direction model. In the final analysis, he tried to present some of the observations as a result of this approach in an effort to clarify what modern strategic thinking had come to be and what could be achieved in the future. Keywords: blue ocean strategy; red ocean; value creation; value curve.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية المحيط الأزرق ; المحيط الأحمر ; ابتكار القيمة ; منحنى القيمة