مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 4, Numéro 3, Pages 115-132
2021-12-31
الكاتب : حمرة يسرى . قصابي الياس .
تهدف هذه الدراسة الى تبيان دور استراتيجية المحيط الأزرق كاحدى أهم الاستراتيجيات الحديثة في تمكين المسيرين من قيادة مؤسساتهم من بيئة ذات منافسة مفرطة الى مساحات سوقية غير مطروقة ولا منافسة بها، بالاضافة الى تحديد مدى اسهامها في ابتكار القيمة.وقد تم التوصل الى أن هذه الإستراتيجية تسمح بالانفلات من المنافسة وتخلق القيمة المبتكرة من خلال مجموعة من الأدوات التحليلية والتنفيذية (المخطط الاستراتيجي والاطارات التنفيدية الأربعة). وتعرض الدراسة تجربة مؤسسة "Sun Circus" و"Starbucks" كتجربتين ناجحتين في ابتكار القيمة وخلق محيطات زرقاء، انطلاقا من تشخيص صناعاتهما المتراجعة وصولا الى تحليل تحركاهتما الاستراتيجية عبر أدوات استراتيجية المحيط الأزرق. لتخلص الدراسة في الأخير إلى أهم النتائج والتوصيات التي يمكن أن تسهم في تبني أفضل لهذه الاستراتيجيةوابتكار القيمة.
استراتيجية المحيط الأزرق ; المحيط الأحمر ; ابتكار القيمة ; المنافسة
قبطان شوقي
.
ص 243-260.