مجلة أبحاث
Volume 6, Numéro 2, Pages 487-502
2021-12-31

المناهج التعليمية ودورها في تعزيز روح الانتماء الوطني عند المتعلم

الكاتب : بوطالية يمينة .

الملخص

ملخص: هدف هذا المقال إلى التعريف بمدى مساهمة المناهج التعليمية بمختلف أنواعها في تفعيل التربية على المواطنة وتعزيز وترسيخ قيم روح الانتماء الوطني لدى المتعلمين، علاوة على رصد بعض النماذج النظرية المناسبة لتفعيل دور المنظومة التربوية في ذلك، مع مناقشة المعوقات التي تحول دون تحقيق هذا الدور، واعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي (تحليل الموضوع) وخلصت الدراسة الى إن المناهج التعليمية الرسمية هي المعنية بالدرجة الأولى بغرس مفهوم الانتماء وحب الوطن والاعتزاز بالهوية الوطنية لدى المتعلمين، وأن نجاح هذا الدور يعتمد على مدى إيمان القائمين على الفعل التربوي بأهمية المناهج في تكوين أجيال مرتبطة بوطنها مدافعة عنه فكريا وعقائديا وسلوكيا تتمتع بروح معنوية عالية. الكلمات المفتاحية: المناهج التعليمية، التربية على المواطنة، الانتماء الوطني، الروح المعنوية ، القيم الانسانية Summary : This study aimed at revealing the extent to which the educational curricula contribute to the reinforcement of the learners’ citizenship education and the level of values of their national affiliation. In addition to that ,this study also aimed at uncovering some of the relevant theoritical models that help the educational system fulfill this role as well as discussing some of the drawbacks that undermine it. The results revealed that the formal educational curricula are primarily concerned with instilling the concept of national affiliation and citizenship among learners. And that the success of that role stems from the responsibles’ belief in the importance of the curricula in developing generations that are faithfully attached to their nation and willing to devote themselves to protect it. Keywords : educational curricula,citizenship education,national affiliation,morale. human values

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المناهج التعليمية، التربية على المواطنة، الانتماء الوطني، الروح المعنوية ، القيم الانسانية ; Keywords : educational curricula,citizenship education,national affiliation,morale. human values