مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 4, Pages 206-230
2016-12-15

المناهج التعليمية ودورها في تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة التعليم العالي

الكاتب : جاكاريجا كيتا .

الملخص

هدف هذا البحث إلى التّعرّف على دور المناهج التّعليميّة في تعزيز مسؤولية طلبة التّعليم العالي الشّخصيّة والأسريّة، وتجاه زملائهم وأصدقائهم، وجامعاتهم، واستخدم الباحث المنهج الوصفيّ التّحليليّ، معتمدًا على الدّراسات الّتي تمحورت حول الأدوار المختلفة للمناهج التّعليميّة وأهمّيتها في تعديل السّلوك بصفة عامّة، وتعزيز المسؤولية الاجتماعيّة بصفة خاصّة، وأظهرت النّتائج أنّ للمناهج التّعليميّة بمفهومها الحديث دورًا بارزًا في تعزيز المسؤوليّة الاجتماعيّة لدى الطّلبة، من حيث الاهتمام بتعزيز مفهوم المسؤوليّة الاجتماعيّة بصفة عامّة، ومسؤولية طلبة التّعليم العالي الشّخصيّة والأسريّة، وتجاه زملائهم وأصدقائهم، وجامعاتهم بصفة خاصّة، والتّركيز على الفضائل الإسلاميّة كالإيثار، والنّصح والتّعاون، وغيرها، وذلك من خلال أنشطة تعليميّة متنوّعة.

الكلمات المفتاحية

التّعزيز- المناهج التّعليمية-المسؤولية الاجتماعيّة-التّعليم العالي