مجلة اللغة الوظيفية
Volume 8, Numéro 2, Pages 420-433
2021-12-28

نظرية النحو الوظيفي في المرحلة الابتدائية دراسة تطبيقية لمنهاج السنة الأولى ابتدائي

الكاتب : مغازي زينب .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى تتبع ملامح النظرية الوظيفية في منهاج اللغة العربية للسنة أولى ابتدائي؛ لأنها من أحدث النظريات اللسانية التي تسلط الضوء على الهدف من اللغة وهو التواصل. فهي تتبنى المقاربة النصية كمنهج وكطريقة بيداغوجية منتهجة في سياسية الإصلاح التربوي، تم الاعتماد عليها كخيار رئيسي في المناهج الدراسية نظرا لشموليتها و نجاعتها، فهي تجعل من النص مركزا تدور حوله فروع اللغة الصوتية و الصرفية والنحوية والدلالية، وتمكن المتعلم من تطوير المهارات اللغوية المختلفة بشكل تكاملي وتجعله يوظف معارفه بشكل وظيفي، لذا تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور المقاربة النصية في تلقين المفاهيم النحوية لمتعلمي السنة الأولى ابتدائي باعتبار نشاط التراكيب النحوية من بين الروافد الأساسية في اللغة العربية، كما تكشف هذه الدراسة على اعتماد المناهج للنحو الوظيفي في الطور الأول من التعليم الابتدائي. This article aims to trace the features of functional theory in the Arabic Language Curriculum for the First Elementary Year, because it is one of the latest linguistic theories that sheds light on the goal of language, which is communication, It adopts the textual approach as a method It adopts the textual approach as a method and as a pedagogical method, used in the educational reform policy. It has been relied upon as a major option in the curricula due to its comprehensiveness and efficacy. It makes the text a center around which the phonemic, morphological, syntactic and semantic branches revolve around, and enables the learner to develop different language skills in an integrated manner. this study seeks to shed light on the role of textual approach in teaching the grammatical concepts of the learners first year as a primary activity of the grammatical structures of the main tributaries in the Arabic language

الكلمات المفتاحية

النحو الوظيفي، المقاربة النصية، القواعد النحوية، الإصلاح التربوي، المرحلة الابتدائية. ; : Functional grammar, Didactic, Textual approach, grammatical rules, educational reform, elementary school.