AL-Lisaniyyat
Volume 29, Numéro 2, Pages 8-25
2023-12-31

مدى تطبيق نظرية النحو الوظيفي في تعليم اللغة العربية في الطور الأول من المرحلة الابتدائية بالجزائر

الكاتب : رباحي محمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للوقوف على مدى تطبيق بعض مبادئ نظرية النحو الوظيفي في تعليم اللغة العربية في الطور الأول من المرحلة الابتدائية في الجزائر؛ وذلك من وجهة نظر أساتذة اللغة العربية، وقد اقتصرت الدراسة على قياس مبدأين من مبادئي نظرية النحو الوظيفي بما يتناسب وخصوصية المرحلة الابتدائية، ومن أجل ذلك تم تصميم استبانة من محورين و19 بندا تم توزيعها على عينة من 118 أستاذ موزعين على 40 مدرسة ابتدائية. وقد خلصت الدراسة إلى الوقوف على بعض المنطلقات الوظيفية للمقاربات المعتمدة في تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية؛ على الرغم من أنّ المنهاج والمستندات التربوية الجزائرية لا يشير صراحة إلى اعتماد مقاربات تنطلق من نظرية النحو الوظيفي.

الكلمات المفتاحية

تعليم اللغة العربية ; منهاج اللغة العربية ; النحو الوظيفي ; المكتسبات اللغوية ; أنشطة اللغة العربية