جسور المعرفة
Volume 2, Numéro 5, Pages 127-137

تعليمية نشاط القراءة في ظل المقاربة النصية: دراسة وصفية تقويمية لمنهاج السنة الرابعة ابتدائي

الكاتب : خديجة بن عزي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بلورة مجموعة من المفاهيم النظرية التطبيقية التي يقدمها علم اللغة الحديث كأساس للمقاربة النصية تحقيقا للقراءة الفاعلة ، وغير بعيد عن مقرر اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي ، تترامى أطراف نظريات لسانيات النص كعلم يؤسس للمنظومة النصية ، وعلى أساس هذه المعطيات تم تفصيل توجهات البحث ، كدراسة وصفية تأتي أكلها من ناحيتين : - فهي من ناحية إعادة تأصيل للأساس التصنيفي لمقرر السنة الرابعة ابتدائي . - كما أنها قراءة في آليات الأداء التربوي الناجع الذي ينبغي للمعلم أن يسلكه . تطرح لسانيات النص في صورة مجملة ثلاثة مستويات ، تعتبر حلا في منظورها لمقاربة أي نص ، وتأتي هذه المستويات على الترتيب : المستوى الدلالي / المستوى النحوي / المستوى الفونولوجي ، إضافة إلى مستوى لم نر ضرورة التطرق إليه على أساس عفوية أدائه من جهة ووضعية المرحلة التعليمية من جهة أخرى ، وإن كان حضوره ملموسا بشكل ما تحت لازمة ّ أقرأ وأميز ّ ، هذا المستوى هو المستوى الصرفي الذي تتناوله الدراسات الحديثة بمصطلح المورفيم .MORPHEME هذا وقد حاولت هذه الدراسة الاعتماد على آخر ما تطرحه النظريات اللغوية المعاصرة والتي وجدت من نصوص القراءة حقولا خصبة لها من حيث اقتران التشكيل اللغوي وعلاقته بالمقاربة النصية لإدراك الكفاءات المستهدفة Summary: This study aims to develop a set of Applied theoretical concepts offered by the modern science of language approach as the basis for an investigation of the texte which read actors, and not far from the Arabic language course for the second year primary, Ttramy parties theories of text linguistics as a science based system for textOn the basis of these data are detailed orientations of research, such as studying descriptive come to fruition in two ways: The text in its entirety image three levels, is a solution in perspective to approach any text, come these levels, respectively: the semantic level / level grammar / phonological level, in addition to the level we have not seen the need to addressit on the basis of a spontaneous performance on the one hand and the status of the educational stageOf thisstudyit has tried to rely on the latest posed by contemporary linguistic theories which found from reading the texts of her fertile fields in terms of coupling linguistic composition and its relationship to text proactive approach to realize the targeted competencies.

الكلمات المفتاحية

تعليمية, نشاط القراءة, المقاربة النصية; تقويم; المنهاج; الرابعة ابتدائي