المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 7, Numéro 1, Pages 60-80
2022-01-01

العوامل المؤدية الى الفوبيا المدرسية لدى تلاميد السنة الأولى ابتدائي من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية

الكاتب : بوخدوني توفيق .

الملخص

تهدف دراستنا الحالية إلى إلقاء الضوء على العوامل المؤدية إلى الفوبيا المدرسية لدى طفل السنة الأولى ابتدائي، وذلك من خلال دراستنا الميدانية على ابتدائيات مدينة جيجل على عينة من معلمي هذه السنة، أخدين بذلك وجهات نظرهم اتجاه هذه الظاهرة لمعرفة أهم العوامل المؤدية إلى حدوثها وأهم المخاوف المرضية الأكثر انتشارا لديهم، لينتهي البحث بمجموعة من النتائج وخاتمة تبين لنا واقع الفوبيا المدرسية لدى الأطفال في المجتمع الجزائري _جيجل نموذجا_ Our current study aims to shed light on the factors that lead to school phobia in a child of the first grade of elementary school, through our field study on elementary schools in the city of Jijel on a sample of teachers over the current year, thus expanding their point of view on this The research ends with a set of results and a conclusion that shows us the reality of school phobia among children of Algerian society _ Jijel as a model-. phenomenon. to discover the most important factors that led to its appearance and determine the most common symptoms of the disease. Notre étude actuelle vise à éclairer les facteurs qui conduisent à la phobie scolaire chez un enfant de première année primaire, à travers notre étude de terrain sur les écoles élémentaires de la ville de Jijel sur un échantillon d'enseignants cette année, élargissant ainsi leur point de vue sur ce phénomène. pour découvrir les facteurs les plus importants qui ont conduit à son apparition et les phobies les plus importantes.La recherche se termine par un ensemble de résultats et une conclusion qui nous montre la réalité de la phobie scolaire chez les enfants de la société algérienne _ Jijel comme modèle.

الكلمات المفتاحية

العوامل ، الفوبيا المدرسية ، تلاميد السنة الأولى وجهة النظر، المعلمين