دراسات فنية
Volume 6, Numéro 1, Pages 408-425
2021-12-26

تمثلات التراث الثقافي اللامادي في السينما الجزائرية قراءة في فيلم "امرأة لابني"

الكاتب : بن ربيع محمد الأمين .

الملخص

اهتمت السينما الجزائرية منذ بداياتها بإظهار التقاليد الجزائرية، وخدمة التراث الثقافي الجزائري من خلال معالجة القضايا المتصلة بالعادات والتقاليد، أو من خلال تضمين العمل السينمائي صورا يمكن تصنيفها على أنها تمظهر للتقاليد الجزائرية، ويشمل ذلك اللباس التقليدي وأشكال التعبير التراثية كالموسيقى والغناء والرقص، بالإضافة إلى الطعام، وقد كان العرس الجزائري من بين أكثر التقاليد التي تُظهر أصالة الفرد الجزائري، لذا كان حضوره في الأفلام السينمائية متكرّرا وفي غالب الأحيان متشابها حيث يركز أغلب صناع السينما على العرس التقليدي بكل ما يحتويه من تفاصيل تتعلق بطقوس الاحتفال، بالإضافة إلى ما يسبقه وما يلحقه من ممارسات تتعلق بالزوجين أو المحتفلين بهما، كما فعل علي غانم في فيلمه امرأة لابني. The Algerian cinema has been interested in showing Algerian traditions and serving the Algerian cultural heritage, by addressing issues related to customs and traditions, or by including in the cinematic work images that can be classified as a manifestation of Algerian traditions, and this includes traditional dress and traditional forms of expression such as music, singing and dancing, and food. And the Algerian wedding was among the most traditions that show the authenticity of the Algerian individual, so his presence in the films was frequent and often similar, as most filmmakers focus on the traditional wedding, as Ali Ghanem did in his film A Woman for My Son

الكلمات المفتاحية

السينما ; الجزائرية ; العرس ; التقليدي ; امرأة ; لابني ; Algerian ; cinema ; traditional ; wedding ; a woman ; for my son