المدونة
Volume 8, Numéro 4, Pages 4041-4058
2021-12-20

التّناص وموسيقى القصيدة العربيّة ديوان"رنين وحنين" لمبروك زيد الخير أنموذجاً

الكاتب : بن عيني أمين . بن محجوب محجوب .

الملخص

إنّ المتأمّل في الشّعر العربيّ في تاريخه الطّويل يجد ذلك التّقاطع بين نصوصه، تقاطُعٌ اتّخذ أسماء مختلفة: كـــ"الاجتلاب"، "السّرقة الأدبيّة"، "التّضمين"، ثمّ "التّناصّ" في النّقد المُعاصر. وفي دراستنا هذه سنُحاول أن نقدّم نماذج من الشّعر العربيّ قديمه وحديثه، نرصُد من خلالها ظاهرة التّناصّ، ونبحث عن أسبابه ودوافعه، وقد اتّخذنا ديوان "رنين وحنين" لمبروك زيد الخير أنموذجاً لهذه الدّراسة، لما رأينا فيه من تواجُدٍ لهذه الظّاهرة. فهل هُناك أسباب دفعت الشّاعر إليه؟ أم أنّ الأمر لا يعدو توافُق في الرُّؤية والشُّعور، وهو من باب المصادفة لا غير؟ وهل لموسيقى القصيدة علاقة بهذا الأمر؟ الكلمات المفتاحية: الشّعر، التّضمين، التّناصّ، الوزن، القافية. A meditater of Arabic poetry in its long history will find that intersection between its texts, an intersection that has taken different names: such as “evocation”, “ plagiarism”, “inclusion”, then “intertextuality” in contemporary criticism. In our study, we will try to present examples of ancient and modern Arabic poetry through which we monitor the phenomenon of intertextuality, and search for its causes and motives, We have taken the diwan of Mabrouk Zaid al-Khair's "Ranin wa Hanin" as a model for this study, as it includes the presence of this phenomenon. Are there reasons that pushed the poet to him? Or is the matter nothing more than a consensus of vision and feeling, and is it only a matter of chance? Does the poem's music have anything to do with this?

الكلمات المفتاحية

الشعر ; التضمين ; التناص ; الوزن ; القافية