آفاق سينمائية
Volume 8, Numéro 3, Pages 359-380
2021-12-17

مستجدات السينما الثورية ودورها في رسم ملامح الهوية الجزائرية " قراءة تحليلية في فيلم "البئر"

الكاتب : شريفي آمنة .

الملخص

ازدهرت السينما الجزائرية بالموازاة مع الثورة التحريرية، كمقوم رئيسي أعطى دفعة قوية لصناع الأفلام الثورية الجزائرية، هذه الأخيرة التي تمكنت من حيازة مكانة مقبولة وصيت في المحافل والمهرجانات السينمائية الدولية. إلا أنها اتسمت بقالب مباشر في الطرح يعتمد على التقرير والسرد بالدرجة الأولى، ما صبغ الأفلام بصبغة تقليدية طيلة عقود. والحديث عن خلق الابداع ومواكبة سوق الصناعة السينمائية، يقتضي نوعا من التجديد الذي يخول ولوج عالم المنافسة الدولية، وهو الواقع المغيب إلى حد ما في السينما الجزائرية، سيما منها الثورية لارتباطها الوثيق بمعالم الهوية الوطنية. وفي هذا السياق أعددنا هذا المقال، إذ نسعى من خلال الدراسة التحليلية عبر استخدام المنهج الوصفي- التحليلي–إلى تحليل المشاهد الفيلمية المصورة من فيلم البئر عينة هذه الدراسة، لبحث واقع الفيلم الثوري الحديث في رسم ملامح الهوية الجزائرية، قصد تشكيل تصور عام حول مستجدات السينما الثورية شكلا ومضمونا، محاولين تقديم قراءات تحليلية في فيلم " البئر" الذي يعتبر حلة مختلفة في عالم السينما الجزائرية الثورية الحديثة.

الكلمات المفتاحية

السينما الجزائرية الثورية ; الأفلام الجزائرية الثورية ; ملامح الهوية الجزائرية ; فيلم البئر