مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 4, Pages 527-553
2021-12-01

الدروس الخصوصية وعلاقتها بالتفوق الدراسي لدى التلاميذ - دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة مسعد -

الكاتب : قزران أحمد .

الملخص

إن زيادة التحصيل العلمي و تحقيق التفوق الدراسي مبتغى وهدف كل متعلم ، ومن الظواهر الاجتماعية التي أفرزها تطور النظام التعليمي ظاهرة الدروس الخصوصية التي تعرف انتشارا واسعا بين المتعلمين بغية زيادة التحصيل الدراسي والرفع من المستوى التعليمي وتحقيق التفوق الدراسي ،إلا أن هذه الأخيرة ظاهرة معقدة تتعدد أسبابها ولها انعكاسات ايجابية وسلبية كثيرة وهي سلاح ذو حدين فيجب التعامل معها بحذر . ومن خلال هذه الدراسة النظرية والميدانية ببعض متوسطات مدينة مسعد التي هدفت لإبراز وجهات نظر تلاميذ السنة الرابعة متوسط حول العلاقة القائمة بين الدروس الخصوصية والتفوق الدراسي لدى تلاميذ هذه المرحلة من مراحل التعليم في الجزائر. Increasing educational attainment and achieving academic excellence is the goal and goal of every learner, and one of the social phenomena that resulted from the development of the educational system is the phenomenon of private lessons, which is widely spread among learners in order to increase academic achievement and raise the educational level and achieve academic excellence, but the latter is a phenomenon It is complex with many causes and has many positive and negative repercussions, and it is a double-edged sword that must be dealt with caution. Through this theoretical and field study of some averages of the city of Messaad, which aimed to highlight the views of the fourth year average students on the relationship between private lessons and academic excellence among students of this stage of education in Algeria.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التفوق الدراسي ; التفوق الدراسي ; الدروس الخصوصية ; النظام التعليمي ; التحصيل الدراسي ; : Academic excellence ; private lessons ; educational system ; academic achievement