مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 27-38
2018-12-20

أسباب انتشار الدروس الخصوصية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر التلاميذ (دراسة ميدانية على عينة من ثانويات مدينة سعيدة)

الكاتب : مصطفاوي بوعناني . كريمة كورات .

الملخص

هدف البحث للتعرف على الأسباب المؤدية لانتشار الدروس الخصوصية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة سعيدة من وجهة نظرهم في ضوء متغير الجنس و التخصص،لهذا الغرض تم إعداد استبيان مكون من (25) بندًا لقياس أسباب انتشار الدروس الخصوصية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ، تكونت عينة البحث من (200) تلميذ و تلميذة من أقسام السنة الثالثة ثانوي المقبلين على امتحان البكالوريا،تم اختيارهم بطريقة عشوائية،وبعد المعالجة الإحصائية أسفر البحث على النتائج الآتية: - تنتشر الدروس الخصوصية بشكل كبير بين تلاميذ المرحلة الثانوية في مختلف التخصصات (العلمية و الأدبية) -وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط استجابات الجنسين لأسباب انتشار الدروس الخصوصية تبعًا لمتغير الجنس لصالح الإناث. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاقتناع بأسباب أخذ الدروس الخصوصية تبعًا لمتغير التخصص لصالح التلاميذ ذوي التخصص العلمي.

الكلمات المفتاحية

الدروس الخصوصية-مرحلة التعليم الثانوي