مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 14, Pages 232-245
2019-06-10

(علاقة المناخ الأسري بالتفوق الدراسي لدى عينة من تلاميذ الثانـوي) -دراسة ميدانية بثانويات مدينة مسعد ولاية الجلفة-

الكاتب : محمد لهزيل . حسين غريب .

الملخص

ملخص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة الفروق بين التلاميذ المتفوقين و غير المتفوقين في المناخ الأسري لدى عينة مكونة من 100 تلميذ سنة ثالثة ثانوي50) متفوق، 50غير متفوقين)،وذلك للعام الدراسي 2016/2017 تم اختيارهم بطريقة العينة قصدية كما سعت الدراسة إلى معرفة الفروق بين التلاميذ المتفوقين و غير المتفوقين في متغيرات الأمان الأسري والضبط و نظام الحياة الأسرية وإشباع حاجات الأسرة، حيث استخدم المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف الدراسة تم استعمال أداة تمثلت في مقياس المناخ الأسري من إعداد (محمد محمد بيومي خليل سنة 2000) الذي تتوفر فيه شروط الثبات و الصدق.أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين المتفوقين و غير المتفوقين في المناخ الأسري، ووجود فروق دالة إحصائيا بين المتفوقين وغير المتفوقين في الأمان الأسري. ووجود فروق دالة إحصائيا بين المتفوقين وغير المتفوقين في الضبط ونظام الحياة الأسرية. ووجود فروق دالة إحصائيا بين المتفوقين وغير المتفوقين في إشباع الحاجات الأسرية.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأسرة، المناخ الأسري، التفوق الدراسي، تلاميذ المرحلة الثانوية.