مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 6, Numéro 2, Pages 134-166
2021-09-20

الخبرات الصادمة الناجمة عن حرب 2014 وعلاقتها بالاغتراب النفسى لدى طلبة المرحلة الثانوية فى مدارس قطاع غزة

الكاتب : سامى النعامى . رضوان زعموشى .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تعرض طلبة المرحلة الثانوية للخبرات الصادمة الناجمة عن حرب 2014 ومستوى الاغتراب النفسي لديهم بمدارس قطاع غزة، كما هدفت الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين الخبرات الصادمة والاغتراب النفسي وبعض المتغيرات الديمغرافية، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من (98214) طالباً وطالبة وتكونت عينة الدراسة من (383) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية بغزة واستخدم الباحث مقياس الخبرات الصادمة ومقياس الاغتراب النفسي للمراهقين، وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: - بلغ مستوى تعرض طلبة المرحلة الثانوية بمدارس قطاع غزة للخبرات الصادمة الناجمة عن حرب 2014 نسبة (80%) وهذه النسبة تعتبر مرتفعة. - بلغ مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدارس قطاع غزة (76%) وهذا المستوى يعد مستوى مرتفع. - وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخبرات الصادمة من جهة وبين الاغتراب النفسي وأبعاده من جهة أخرى وأن هذه العلاقة كانت طردية حيث كان معامل الارتباط بينهما موجباً. - لا توجد فروق في متوسط درجات طلبة المرحلة الثانوية في الخبرات الصادمة الناجمة عن حرب 2014 تعزى للجنس. - توجد فروق في متوسط درجات طلبة المرحلة الثانوية في الاغتراب النفسي تعزى للجنس لصالح الذكور. ومن خلال النتائج قام الباحث توصيات واقتراحات من بينها: ضرورة تخطيط وتنفيذ برامج إرشادية نفسية للطلبة الذين تعرضوا للخبرات الصادمة خلال الحرب من أجل التخفيف من حدتها وكذلك تنفيذ برامج الإرشاد الجماعي للتخفيف من مشكلة الاغتراب النفسي، وتكثيف الأنشطة اللامنهجية في المدارس وعقد لقاءات تثقيفية لأولياء أمور الطلبة من أجل توعيتهم حول كيفية التعامل مع الأبناء أثناء الأزمات والحروب، وكذلك تفعيل دور المرشدين في المدارس للتعامل مع الحالات الصعبة. -Abstract: The study aims at identifying levels of traumatic experiences and psychological alienation resulted from war 2014 and exposed by secondary school students in Gaza schools and at uncovering the relationship among traumatic experiences, psychological alienation, and some demographic variables. It uses the descriptive-analytical methodology, its population consists of (98214) female and male students while its sample consists of (383) female and male secondary school students in Gaza Strip. It uses scales of traumatic experiences and psychological alienation of teenagers. Hence, the study concluded the following: -Level of traumatic experiences exposed by secondary school students in Gaza Strip schools and resulted from war 2014 reached (80%) while level of psychological alienation reached (76%). -There is a statistically significant relationship between traumatic experiences on one hand and psychological alienation and its dimensions on the other hand. This relationship is positive, as their correlation coefficient was positive. .There are no gender-attributed differences regarding average scores of secondary school students exposed to traumatic experiences- There are gender-attributed differences in favor of males regarding average scores of secondary school students exposed to psychological alienation. : Based on the above results, the researcher reached some recommendations, including .Implementing psychological guidance programs for students exposed to traumatic experiences to alleviate their severity- .Implementing collective guidance programs to alleviate psychological alienation- .Intensifying extracurricular activities inside schools- .Holding educational meetings for parents of students to educate them about how to deal with their sons at times of crises and wars- .Activating school counselors’ role to deal with difficult cases -

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الخبرات الصادمة – الاغتراب النفسي -المرحلة الثانوية – حرب 2014- قطاع غزة. ; Keyword: Experiences Traumatic – Psychological alienation – Secondary stage-war 2014- Gaza strip.