مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 2, Pages 381-408
2017-06-01

الصعوبات التي تواجه مقدمي الإسعاف النفسي الأولي للنازحين الفلسطينيين لمراكز الإيواء بمحافظات غزة "دراسة ميدانية على العاملين في برامج الدعم النفسي الاجتماعي خلال حرب 2014 على غزة

الكاتب : أمجد جمعة .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على الصعوبات التي تواجه مقدمي الإسعاف النفسي الأولي للنازحين الفلسطينيين لمراكز الإيواء بمحافظات غزة خلال حرب 2014 على غزة واَلية التغلب عليها. تكونت عينة الدراسة من (95) أخصائي نفسي اجتماعي من العاملين في برامج الدعم النفسي الاجتماعي بقطاع غزة. استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي)، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة للصعوبات التي تواجه مقدمي الإسعاف النفسي الأولي وقت الصدمات والأزمات. وبعد إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات أظهرت نتائج الدارسة أن معدل الصعوبات التي تواجه مقدمي الاسعاف النفسي الأولي وقت الأزمات قد بلغت (73.4%) وهو مستوى عال. وبينت النتائج أن البعد الخاص بالصعوبات المرتبطة بالموارد والتجهيزات أتى في المرتبة الأولى بنسبة (76.4%) ويليه البعد المرتبط بالتحديات الإدارية بوزن نسبي (73.3%)، ويليه البعد الخاص الصعوبات المهنية" بوزن نسبي (72.9%) ويليه البعد الخاص "الصعوبات الأسرية والمجتمعية " بوزن نسبي (72.4%)، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط تقديرات العاملين في برامج الدعم النفسي الاجتماعي بقطاع غزة للصعوبات التي تواجه الأخصائي النفسي الاجتماعي خلال تقديم الاسعاف النفسي الأولي وقت الأزمات والكوارث تعزى لمتغيرات (الجنس – المؤهل العلمي – عدد سنوات الخبرة – نوع المؤسسة– منطقة العمل الجغرافية).

الكلمات المفتاحية

الصعوبات؛ الإسعاف النفسي الأولى؛ النازحين لمراكز الإيواء؛ العاملين في برامج الدعم النفسي الاجتماعي

دور التخطيط لإدارة الموارد البشرية في تحسين جودة خدمات الإسعاف والطوارئ في القطاع الحكومي بقطاع غزة

Dr. Mohammed M. El-mougher Dr. Mohammed M. El-mougher .  Dr. Husam M. Al Najar Dr. Husam M. Al Najar .  Dr. Tawfiq N. Mahani Dr. Tawfiq N. Mahani . 
ص 79-98.